الجمعة، 25 أكتوبر 2019

الجمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحيوانات/ الثعابين

بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا مع الإكتشافات العلمية والكونية (الإعجاز القرآنى فى ذكر الحيوات/ الحية-الثعبان..9/16)
·      ==================================================
·      لقد ذكر رب العزة سبحانه في القرآن العديدَ من مخلوقاته كالحيوانات والطيور والحشرات والزواحف... الخ.
·      وهذه المخلوقات منها ما كان بغرض (تحريم الأكل) كالخنزير.. ومنها ما كان بغرض (التحذير من خلق ذميم) كالحمار والكلب.. ومنها ما كان بغرض (التشريف والفضل) كالخيل.. ومنها ما كان بغرض (التدبر في صنع الله وخلقه) كالبعوض والذباب والعنكبوت... إلخ.
·      وعلى مدار الأسابيع الماضية كتبت لحضراتكم عن الاعجاز القرآنى للحشرات ال9 والطيور ال3 التى تم ذكرها فى القرآن.. واليوم نبدأ على بركة الله فى توضيح الاعجاز فى الحيوانات المذكوره فى القرآن وهى:
1.      الخيل.. قال تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ).
2.      البغال.. قال تعالى (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).
3.      الحمير.. قال تعالى (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).
4.      الجمل/الإبل.. قال تعالى (...وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ...).. قال تعالى (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ).
5.      البقرة.. قال تعالى (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً...).
6.      الضأن (الخراف زالماعز) .. قال تعالى (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ...).. قال تعالى (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً...).
7.      الفيل.. قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ).
8.      الضفادع.. قال تعالى (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ...).
9.      الحية/الثعبان.. قال تعالى (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى).. قال تعالى (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ).
10.  الذئب.. قال تعالى (قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ).
11.  الخنزير.. قال تعالى (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...).
12.  القسورة/الأسد.. قال تعالى (كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ).
13.  الحوت.. قال تعالى (فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ).
14.  العجل.. قال تعالى (...ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ...).
15.  القرد.. قال تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ).
16.  الكلب.. قال تعالى (...فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث...).

·      نبدأ الآن على بركة الله توضيح بعض المعلومات عن (الحية-الثعبان) الحيوان رقم 8/16 المذكور فى القرآن.
·      الحية.. الثعبان.. الأفعى، هي أحد الحيوانات التي ذُكرت في القرآن الكريم:
·      جاءت كل الموضيع التي ذكر فيها كل من كلمتى (الحية و الثعبان) في قصة سيدنا موسى.. فقد وردت كلمة (حية) فى القرآن مرة واحدة فقط.. لكن كلمة (ثعبان) قد وردت مرتين.. ولو تدبرنا الآيات حق التدبر لوجدنا أن كلمة (العصا) قد تكررت فى الثلاث مرات التى كان سيدنا موسى يلقي فيها العصا.
·      المرة الأولـى.. عندما أمر الله سيدنا موسى أن يلقي العصا وهو في الوادي المقدس، فتحولت إلى حية صغيرة تسعى.. قال تعالى (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى).. وكان المطلوب أن يرى سيدنا موسى معجزة، لا أن يخاف.. لذلك تحولت العصا إلى حية.
·      المرة الثانية.. فكانت أمام فرعون حيث تحولت العصا إلى ثعبان مبين (حية كبيرة) أكثر إخافة لفرعون لعله يؤمن.. قال تعالى (فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ).. وقوله تعالى (فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ).
·      المرة الثالثة.. كانت أمام السّحَرَة، حيث تحولت العصا إلى ثعبان أو حية تبتلع ما يأفكون (دون إخافة للناس أو السحرة).. وكان المطلوب هنا أن تتحرك العصا فقط وتلتهم جميع الحبال والعصِيَ بشكل حقيقي، ليؤمن السحرة بأنهم على باطل وأن سيدنا موسى وعصا يمثلان الحق والصدق.. قال تعالى (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ).

1)      ما هو الثعبان ، الأفعى ، الحية ؟؟؟
·      قد يتعجب كثير من الناس اليوم لمشاهدة الكثير من سيارات الإسعاف والصيدليات وهي تحمل صورة الثعبان كرمز للشفاء، ولا عجب في ذلك.. ففي اليونان القديمة حظي الثعبان بتقدير كبير لإنهم اعتبروه حيوان يشفي الأمراض.
·      وشكل الثعبان مخيف، لذا يخاف الناس من الثعابين ويتوجسون منها شرا إذا ما رأوها قرب منازلهم بسبب سميتهم الفتاكة.. والثعابين لا تشاهد إلا قليلا لأنها تنسل بانسيابية إلى أى مكان.. والأنواع السامة تستخدم السمية بشكل أساسي لقتل فرائسها أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها.. وكمية قليلة من سم الثعبان كافية للفتك بالإنسان.
·      يتواجد من الثعابين على الأرض حوالي2700 نوع مختلفة الأطوال (من 10سم إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة).. منها السام شديد السمية القاتل والسام.. ومنها غير قاتل ومعظمها غير سام.. والثعابين لديها القدرة على التحوّل والتأقلم مع الطبيعة فهى تتلَون باللون الذي يناسب الطبيعة حولها كالأشجار، والصخور كما تفعل السحالي والضفادع.
·      و الثعبان أو الأفعى أو الحية من الزواحف آكلات اللحوم ذوات الدم البارد.. حادة البصر، هجومية فتاكة، ماكرة خفيفة الحركة.
·      والثعابين حيوانات غامضة، ليس لها حياة أسرية.. فالذكر يلقح الأنثى ثم يتركها ويذهب.. والثعبان أصم له أنف لا يشم به، ولسان لا يتذوق به.. لكن لسانه المشقوق عندما يتردد دخوله وخروجه تنتقل به المعلومات إلى مخه ويتعرف على رائحة فريسته والمحيطين به.
·      والثعابين لديها جميع الغرائز مثل سائر الحيوانات.. فمثلا عندما تشعر بالخطر تطلق بسرعة فائقة من مسافات بعيدة مادة مخدرة من أنيابها تمكنها من السيطرة على فريستها وإصابتها بالشلل التام.
·      وأنثى الثعبان تضع حوالي 100 بيضة تفقس جميعها خلال (40-60 يوماً) فيخرج صغارها في اتجاهات مختلفة معتمدة على نفسها.

2)      لإعجاز العلمي في الثعابين
·      من بديع صنع الله، أنه خلق الثعابين بالمواصفات التالية:
1.   أنها بدون حزام صدري.. وعدد فقرات عمودها الفقري (200-400 فقرة) في بعض الأنواع.. تحشر فرائسها كلها داخل الجسم.. الثعابين لها قلب ومعدة وكليتان وكبد وأمعاء ورئة واحدة، وترتيب هذه الأعضاء عجيب جدا لأن جسم الثعبان دقيق وطويل.
2.   أن الثعبان أصم له أنف لا يشم به ولسان لا يتذوق به، لكن لسانه المشقوق عندما يتردد دخوله وخروجه تنتقل به المعلومات إلى مخه، حيث يتم التعرف على رائحة فريسته والمحيطين به.
3.   أن الثعبان له عيونا بلا أجفان، وغشاء شفاف يحميه من الأتربة والرياح.. وأن نظرات عينيه تجعل فريسته تتجمد في مكانها ولا تتحرك.
4.   وأن الثعابين لا تأكل ولكن تبتلع فرائسها وتعيش على اللحم والعظم فقط.. وفم الثعبان مخلوق من مادة مطاطية يستطيع أن يبتلع أكبر من حجم فمه بكثير.. وأول ما يبتلع من فريسته رأسها.. وعندما تدخل الفريسة بطن الثعبان يتمدد جلده بسهولة لعدم وجود عظام تمنعه من ذلك.. وله عصارة هاضمة لها قوة غريبة تستطيع هضم أي شيء حتى قشر البيض وعظام الماعز وأسنان الأرانب.

·      فسبحان الخلاق العظيم الذى قال (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
·      ------------------------------------------------
·      أتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
·      جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق