الخميس، 27 يونيو 2019

الماضى الجميل وحكاويه وأمثاله / النذور


صباح الخير على كل الطيبين .. بعيدا عن المواضيع الصعبة والسياسة وأرفها
إليكم المقال الأسبوعى عن (أمثال الماضي الجميل وحكاويها).. فعلى الله اتوكل
·      تعودنا كل يوم خميس أن نتذكر سويا الماضى الجميل عن طريق العادات الاصيلة والأمثال وحكاويها.
·      موضوع هذا الخميس عن (النذور) وما حولها من عادات وتقاليد والأمثال الخاصة بهذا الموضوع.

·      اعتاد الكثير من أهلنا الطيبين أن يقدمواالنذور إلى كبار المشايخ وأولياء الله الصالحين كالسيد البدوي وسيدنا الحسين والمرسى أبو العباس وعبد الرحيم القناوى .... إلخ.
·      وكانت النذور المادية والعينية ضخمة جدا تدخل جيوب المزظفين والمشايخ القائمين على صندوق النذور.
·      ومن النذور العينية التى كان البعض ينذرونها (عجلًا أو بقرة أو شاة ... إلخ).. أما النذو المادية فكانت جنيهات ذهبًية أو ورقية.. وكان البعض يوفون بنذورهم على خوفًا من الولى أن ينتقم منهم إذا لم يفوا بالنذر.. وكل أموال هذا االخير وتلك الأموال كانت تذهب إلى من لا يستحقوها.. وقد كان البعض ممن يأخذ هذه النذور قد ربَّى ثروات كبيرة.
·      وكان اسوأ شئ فى موضوع النذور هو حرمان خدام بيوت الله من أخد أى شئ منه.
·      وبعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 أمر جمال عبد الناصر أن يتم فتح صناديق النذور مرة كل ثلاثة أشهر بمحضر رسمي على أن توزع أموال تلك النذور بنسبة معروفة على موظفى المساجد (شيخ المسجد.. المؤذن.. الكنَّاس... الخ).
·      وكان معظمم الطيبين يجعلون نذرونهم معلقة..أى يقولوا إذا شفي مريض من مرضه أو إذا حدث أمر ما.. والمضحك أن بعض الغلابة كانوا يوزعن فتة الفول النابت ههههه .. لعدم قدرهم المادية على فتة اللحم.
·      أما فى وقتنا الحالى فقد ترك معظم المصريين عادة النذوروأبطلوها لوجود وجوه كثيرة أنفع للخير كبناء المستشفيات وملاجئ الأطفال والأيتام... إلخ.

·      سؤال.. أذكر بعضا من الآيات التى تحض على النذر؟؟؟
·      قوله تعالىإِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
·      وقوله تعالىفَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا).
·      وقوله تعالى(وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ).
·      وقوله تعالى (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).
·      وقوله تعالى (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا).
·      وقوله تعالى (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

·      سؤال.. ما هو حكم النذر؟؟
·      النذر غير مستحب.. وعلى كل من نذر فعل فى طاعة أن يوفى به.. لقوله تعالى (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ).

·      سؤال.. متى يكون النذر صحيحا؟؟.. ومتى يكون غير صحيح؟؟
·      يكون النذر صحيحًا منعقدا.. إذا كان فى طاعة وقربةيتقرب بها الناذر إلى الله تعالى وهذا يجب الوفاء به.
·      ويكون النذر غير صحيح وغير منعقد.. إذا كان فى معصية لله تعالى كالنذر فى المعاصي (كالقتل أو شرب الخمر ونحوها).. وهذا النذر يحرم الوفاء به.

·      سؤال.. ما هو حكم النذر المباح؟؟
·      هو أن ينذر الشخص فعل الشيء المباح.. وحكمه أنه لا شيء عليه فيه.

·      سؤال.. ما هى صور النذور المحرمة؟؟.. وما هو حكمها؟؟
·      هي نذور المعصية مثل (نذر شرب الخمر ونحوه.. والنذر الذي يقع للأموات كأن يقول يا سيدي فلان إن رد غائبي أو عوفي مريضي أو قضيت حاجتي فلك من النقد أو الطعام أو الشمع أو الزيت كذا وكذا).
·      وهذا النوع من النذر لا ينعقد ولا يجب الوفاء به ولا يلزمه كفارة.

·      سؤال.. ما هو حكم نذر الطاعة؟؟
·      نذر الطاعة كالصلاة والصيام والحجسواء أكان النذر مطلقًاأم معلقًا على حصول شيء.
·      وهذا النذر يجب الوفاء به إن كان مطلقا.. وعند حصول الشرط إن كان معلقًا.

·      والآن.. اكتب لكم عن تفسير حلم توزيع الأكل أو إعطاء الخبز في المنام لابن سيرين
·      إن الخبز هو أساس الغذاء في كل بيت وكان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يقدمون منه الصدقات.
·      لذا.. فتوزيع الخبز أو إعطائه في المنام هو خير إن كان لمن يستحق، وكذلك أن يأخذه مستحقيه، ولأن الخبز من أساس الغذاء في كل منزل وكان في زمن النبي الكثيرون يقدمون منه الصدقات.
·      وإذا رأى أحدهم فى المنام أنه يقوم بتوزيع الخبز على من (يحتاج) الناس فإن ذلك قد يكون موعظة ووصية منه.. وإذا كان من أخذ من الخبز ممن (لا يحتاجون) الصدقة فإن ذلك يدل على تبعات على من أخذ الخبر كما يدل على أجر يناله الرائي من أجلهم.. مع ملاحظة أن من أخذ الخبز حظهم نحس لأن اليد العليا خير من اليد السفلى وأنه أخذ الصدقة دون الحاجة لها.
·      وفي حال توزيع الخبز للطيور أو للحيوانات لتأكل منه فإن الرائي سيحصل على خير ورزق وفير لو كان الخبز صالحا.
·      وفي حال توزيع الخبز على حيوان لا يأكل الخبز أو كان الخبز غير صالح وأن الرائي أراد فقد التخلص من الخبز وقام بإعطائه للحيوان فإنه سيعاني نقص في الرزق والخيرات أو حبس للنعم عنه بسبب عمل مخالف للشرع يقوم به أو ينوي القيام به.
·      ومن يرى أن شخصا أعطاه كسرة من الخبز أو قطمة من رغيف وأكلها دل على قرب إنقضاء أجله.. أو قد يكون طمع للرائي في أمر يدبر له.
·      ومن يرى كأن ميتا أعطاه الخبز دل ذلك على مال ورزق يحصل عليه الرائي.. ومن يرى أن ميتا قد أعطاه رغيفا من الخبز وسقط الرغيف من الميت دل ذلك على دينا للرائي.. ولو كان للرائي امرأة مريضة دل على أن تلك المرأة ستموت.. أما لو كانت المرأة غير مريضة ولكنها دينها ضعيف دل ذلك على أنها ستفسد في معاش دنياها.. والله أجل وأعلم.

·      والآن إلى حضراتكم ما تذكرت من الأمثال الخاصة بالموضوع:
·      قل من الندر وأوفى.
·      طّلع من المولد بلا حمص.
·      قليل البخت يعضه الكلب في المولد.
·      ركب الخليفة وانفض المولد.
·      أكل علقة ما أكلهاش حرامى فى مولد.
·      مولد وصاحبه غايب.

·      أكتفى بهذا القدر.. وآآآآآآآآه يا زمان الطيبة والطيبين.. ليس لنا منك الا الذكريات.
·      والى اللقاء يوم الخميس القادم بمشية الله.. أطيب تحياتى جمال سلامة الجندى
جميع الحقوق محفوظة © https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق