الجمعة، 28 يونيو 2019

مقال جمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحشرات/ الجراد


بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا معا نتابع سلسلة الإكتشافات العلمية والكونية.. وموضوع اليوم (الجراد جند من جنود الله).. فعلى الله نتوكل
جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

·      عرضت على حضراتكم فى كل جمعة من الجمع الماضيات واحدا من أشهر الإكتشافات العلمية والكونية والتى كشفها القرآن الكريم بإعجاز مذهل قبل 14 قرناً من الزمان!!

·      موضوعنا اليوم عنوانه (الجراد جند من جنود الله).
·      وقد ورد ذكر الجراد مرتين في القرآن.. الأولى كان كجندي من جنود الله ليعاقب به قوم فرعون.. قال تعالى ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ﴾.. والمرة الثانية جاء ليصف خروج الناس من القبور يوم الحشر.. قال تعالى ﴿خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ﴾.
·      في السنة.. قال صلى الله عليه وسلم(أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ: الْجَرَادُ وَالْحِيتَانُ وَالْكَبْدُ وَالطِّحَالُ).
·      وقيل إن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا دعا على الجراد قال (اللهم أهلك كباره واقتل صغاره وأفسد بيضه واقطع دابره وخذ بأفواهه عن معايشنا وأرزاقنا إنك سميع الدعاء).

·      والسؤال الأن.. لماذا حرم الإسلام أكل الميتة والدم؟؟؟
·      قال تعالى ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ﴾.. وقوله تعالى ﴿قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًاً﴾.

·      والآيتين الكريمتين والحديث الشريف يشيرونإلى النقاط الإعجازية التالية:
1.    الجراد جند من جند الله التى يسلطها على الباغين المتجبرين.
2.    الجراد ينتشر بأعداد هائلة.. ويطير لمسافات هائلة ومدد طيران جبارة.
3.    ما هى أضرار أكل الميتة والدم المسفوح والذبيحة المخنوقة؟؟
4.    لماذا انفرد الجراد بالأكل دون تذكية وجاز أكلها وهي ميتة؟؟
5.    هل الدم هو سبب الأمر بالتزكية وسبب النهي عن أكل الميتةوالمخنوقة ؟؟
6.    ما هى الحكمة من التزكية الشرعية (الذبح) قبل أكل الحيوان أو الطير؟؟

·      والآن نبدأ فى توضيح وشرح كل نقطة من النقاط السابقة.
1.   الجراد جند من جند الله التى يسلطها على الباغين المتجبرين.
·      إن للهِ جُنُودًا يُرسِلُها على أَعدَائِهِ مُؤَيِّدًا بها ‏أولياءَهُ.. وجُنُود الله تَضِيعُ أَمامَها الحِيَلُ فهى ليست كجنود البَشَرُ.. قال تعالى (وَمَا يَعلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ).. ويعد الجراد واحدا مِن أَضعَفِ ‏مخلوقاتِ اللهِ وَأَحقَرِها.
·      يلتهم سرب الجراد الغازي نحو (800) طن من من أى زرع أخضرفي المكان الذى يحط فيه.
·      يأكل الطن الواحد من الجراد قدر ما تأكله (10) أفيال أو (25) جملاً أو (150) رجلاً.
·      يبيد الجراد الغازي محاصيل الذرة والقمح والشعير وقصب السكر والقطن وأشجار الفاكهة والتوت والجميز وغيرها.

2.   الجراد ينتشر بأعداد هائلة.. ويطير لمسافات هائلة ومدد طيران جبارة..
·      تشير الآيات الكريمة إلى انتشار الجراد بأعداد هائلة على شكل أسراب.. وتكمن خطورة الجراد في قدرته على القيام برحلات الهجرة والطيران لمسافات شاسعة.
·      يستطيع الجراد الطيران لمسافةمائة كيلومتر في اليوم الواحد.. حيث لديها قدرة عضلية عظيمة تمكنها من الرفرفة بالجناحين لمدة 16-18 ساعة.. لهذا فالجراد قادرعلى اجتياز العوائق والموانع المائية والطبوغرافية.
·      وكذلك قدرته الفائقة على التكاثر في أجواء مختلفة حارة وباردة.
·      فالميل الواحد من سرب الجراد يوجد به من (100-200) مليون جرادة.. وقد يصل بعض الأسراب إلى (4000) مليون جرادة يصل وزنها إلى (8000) طن.
·      وتضع الأنثى الواجدة في المرة الأولى نحو (120) بيضة تفقس ليخرج منها (120) حورية.
·      والمعجز.. أن الهجرة عامل أساسي في تناسل إناث وذكور الجراد.
·      تجوب أسراب الجراد مناطق انتشار هائلة دون تعب.. ففى تحركاتها الحافظعلى نوعها.. وهذه سنة الله في مخلوقاته.

·      والسؤال الآن.. كيف يحصل الجراد على حاجته من الماءوهو يطير (16-18 ساعة) أثناء رحلة الهجرة؟؟؟
·      لقد أثبت العلم الحديث أن الجراد يقوم بهضم السليولوز الذي يعثر عليه في الأدغال اليابسة ويحلله إلى مادة دهنية تحتوي الهيدروجين.. وعندما تدخل تلك الدهنيات في الدم تحدث عملية احتراق بواسطة الأوكسجين خلال الطيران.. عندها ينتج الجراد الماء بمعدل (7) ملليجرامات من كل (10) مليجرامات دهون.

3.   ما هى أضرار أكل الميتة والدم المسفوح والذبيحة المخنوقة؟؟
·      لقد أثبت العلم الحديث (د.جون هونوفر لارسن) أن المسفوح من الدميحمل سموماً وفضلات كثيرة ومركبات ضارة.. وذلك لأن إحدى وظائفه الهامة هي نقل نواتج التمثيل الغذائى (الأيض/الاستقلاب) في الخلايا من فضلات وسموم ليطرحه خارج الجسم عبر منافذها التي هيأها الله لهذا الغرض.
·      وأهم المواد الضارة (البول وحمضه والكرياتنين وغاز الفحم وبعض سموم الدم التي تنقلها الأمعاء إلى الكبد لتعديلها).
·      كما وثبت علمياًأن الميتة مجمع للدم المسئول عن جذب الميكروبات.. فالميتة قد ماتت لأن العدد البكتيري فيها وصل حداً لا ينفع مع العلاج إلا بذبح الحيوان قبل أكله.

4.   لماذا انفراد الجراد بالأكل دون تزكية وجاز أكلها وهي ميتة؟
·      لقد أثبت العلماء أن الدورة الدموية للجراد بسيطة جدا.. فالدورة الدموية للجراد عبارة عن أنبوب رقيق أو تجويف دموييبدأ من المخ وينتهي بالمؤخرة.. والجراد يغلظ فيه أجزاء ظهرية تسمى جيوب.
·      وجيوبالجراد تمثل القلب الغير متطور.. وهذه الجيوب مخازن مؤقتة للدم بها فتحات تمرر الدم عبر الأنسجة.
·      وفى بداية الجناحين يوجد تجويفين يمثلان أعضاء دموية نابضة تقوم مقام القلب المتطور في دفع الدم في الجناحين.
·      ويتميز الجهاز الدموي للجراد (والحشرات) بأنه نظام مفتوح غير مغلق.. فالحشرة لا تحتفظ بالدم داخل الأوعية الدموية.. وأن الدم القليل الموجود في الجراد غير مسئول عن تبادل الأكسجين وإنما يقتصر فقط على تبادل الغذاء بين أنسجة الجسم والجهاز الدوراني.
·      وهنا يظهر لنا عاما بعد عام حقائق علمية إعجازية جديدة تثبت النصوصالشرعيةوصحته.. وبذلك يزول الشك لمن عنده شك ولتقوم به الحجة على الملاحدة والمعاندين.

5.   هل الدم هو سبب الأمر بالتزكية وسبب النهي عن أكل الميتة والمخنوقة؟؟
·      وهل أكل الجراد حلال بسبب عدم وجود الدم فيه؟؟.. أم هو أمر تعبدي أمرنا به دون أن تعرف أسبابه والحكمة منه؟
·      وإذا كان الدم هو سبب التحريم فلماذا لا تؤكل بقية الحشرات أو لماذا لم تذكر في مواطن الإباحة أسوة بالجراد؟
·      والجواب.. هو أن القرآن والسنة ليسا كتاب أكل وشرب ليذكر الله فيه كل ما حل أو حرم.. إنما هما منهج ودستور أمةأمرها الله بالطاعة .. قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً﴾.
·      هناك الكثير من الحيوانات التي هي على شاكلة الحيوانات المباحة ولكنها محرمة.. منها ما عرف سبب تحريمه كالخنزيرومنها ما لم يعرف منه إلا الأمر بالتحريم.
·      كذلك من الحشرات ما عرف سبب تحريمه ومنها ما لم يعرف.. ومن تلك الحشرات ما تعافها النفوس وذلك بسبب مواطن معيشتها كالتي تعيش في الأوساخ والقاذورات وفي أماكن النجاسات.
·      ومن حكمة الخالق أنه أباح أكل الجراد اولا لخلوه من مسببات المرض.. وثانيا تعويضاً عما أصاب الناس من الكوارث التى يسببها.. ثالثا الجراد بديل الغذائي مثالي لما يحتويه من مادة غذائية طبيعية.

6.   ما هى الحكمة من التزكية الشرعية (الذبح) قبل أكل الحيوان أو الطير؟؟
·      إن عملية الذبح الإسلاميةيحدث فيها أن يبدأ الجهاز العصبي بإرسال إشارات من المخ إلى القلب طالباً منه إمداده بالدماء لأنها لم تصل إليه والجسم فى خطر.
·      وعندها تقوم العضلات الداخلية والخارجية بالضغط الشديد لقذف كل ما فيها من دماء وضخها إلى القلب.. فيقوم القلب بالإسراع في دقاته بعد أن يمتلئ بالدماء تماماً.. فيقوم بإرسالها مباشرة إلى المخ.
·      ولكن هذه هذه الدماء بطبيعة الحال تخرج للخارج ولا تصل إلى المخ.. فيتلوى الحيوان ويضخ الدماء باستمرار حتى يتخلص تماماً من الدماء.. و بذلك يتخلص جسم هذا الحيوان من أكبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم.
·      إذا..فالذبح (التذكية) يؤدي إلى التخلص من الدم الذي هو البيئة المناسبة لنمو ونقل الجراثيم.. وبدون ذلك يكون الحيوان الذي نريد أكله سبباً لكثير من الأمراض التي تصيب آكله.. وهذا ما توصل إليه العلم حديثا.

·      بعد كل ماسبق.. لا يسعنا إلا أن نقول سبحان الخلاق.. قال تعالى ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾.. .. صدق الله العظيم
·      --------------------------------------------------
·      أتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
·      جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق