الجمعة، 28 يونيو 2019

مقال جمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحشرات/ الجراد


بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا معا نتابع سلسلة الإكتشافات العلمية والكونية.. وموضوع اليوم (الجراد جند من جنود الله).. فعلى الله نتوكل
جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

·      عرضت على حضراتكم فى كل جمعة من الجمع الماضيات واحدا من أشهر الإكتشافات العلمية والكونية والتى كشفها القرآن الكريم بإعجاز مذهل قبل 14 قرناً من الزمان!!

·      موضوعنا اليوم عنوانه (الجراد جند من جنود الله).
·      وقد ورد ذكر الجراد مرتين في القرآن.. الأولى كان كجندي من جنود الله ليعاقب به قوم فرعون.. قال تعالى ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ﴾.. والمرة الثانية جاء ليصف خروج الناس من القبور يوم الحشر.. قال تعالى ﴿خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ﴾.
·      في السنة.. قال صلى الله عليه وسلم(أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ: الْجَرَادُ وَالْحِيتَانُ وَالْكَبْدُ وَالطِّحَالُ).
·      وقيل إن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا دعا على الجراد قال (اللهم أهلك كباره واقتل صغاره وأفسد بيضه واقطع دابره وخذ بأفواهه عن معايشنا وأرزاقنا إنك سميع الدعاء).

·      والسؤال الأن.. لماذا حرم الإسلام أكل الميتة والدم؟؟؟
·      قال تعالى ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ﴾.. وقوله تعالى ﴿قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًاً﴾.

·      والآيتين الكريمتين والحديث الشريف يشيرونإلى النقاط الإعجازية التالية:
1.    الجراد جند من جند الله التى يسلطها على الباغين المتجبرين.
2.    الجراد ينتشر بأعداد هائلة.. ويطير لمسافات هائلة ومدد طيران جبارة.
3.    ما هى أضرار أكل الميتة والدم المسفوح والذبيحة المخنوقة؟؟
4.    لماذا انفرد الجراد بالأكل دون تذكية وجاز أكلها وهي ميتة؟؟
5.    هل الدم هو سبب الأمر بالتزكية وسبب النهي عن أكل الميتةوالمخنوقة ؟؟
6.    ما هى الحكمة من التزكية الشرعية (الذبح) قبل أكل الحيوان أو الطير؟؟

·      والآن نبدأ فى توضيح وشرح كل نقطة من النقاط السابقة.
1.   الجراد جند من جند الله التى يسلطها على الباغين المتجبرين.
·      إن للهِ جُنُودًا يُرسِلُها على أَعدَائِهِ مُؤَيِّدًا بها ‏أولياءَهُ.. وجُنُود الله تَضِيعُ أَمامَها الحِيَلُ فهى ليست كجنود البَشَرُ.. قال تعالى (وَمَا يَعلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ).. ويعد الجراد واحدا مِن أَضعَفِ ‏مخلوقاتِ اللهِ وَأَحقَرِها.
·      يلتهم سرب الجراد الغازي نحو (800) طن من من أى زرع أخضرفي المكان الذى يحط فيه.
·      يأكل الطن الواحد من الجراد قدر ما تأكله (10) أفيال أو (25) جملاً أو (150) رجلاً.
·      يبيد الجراد الغازي محاصيل الذرة والقمح والشعير وقصب السكر والقطن وأشجار الفاكهة والتوت والجميز وغيرها.

2.   الجراد ينتشر بأعداد هائلة.. ويطير لمسافات هائلة ومدد طيران جبارة..
·      تشير الآيات الكريمة إلى انتشار الجراد بأعداد هائلة على شكل أسراب.. وتكمن خطورة الجراد في قدرته على القيام برحلات الهجرة والطيران لمسافات شاسعة.
·      يستطيع الجراد الطيران لمسافةمائة كيلومتر في اليوم الواحد.. حيث لديها قدرة عضلية عظيمة تمكنها من الرفرفة بالجناحين لمدة 16-18 ساعة.. لهذا فالجراد قادرعلى اجتياز العوائق والموانع المائية والطبوغرافية.
·      وكذلك قدرته الفائقة على التكاثر في أجواء مختلفة حارة وباردة.
·      فالميل الواحد من سرب الجراد يوجد به من (100-200) مليون جرادة.. وقد يصل بعض الأسراب إلى (4000) مليون جرادة يصل وزنها إلى (8000) طن.
·      وتضع الأنثى الواجدة في المرة الأولى نحو (120) بيضة تفقس ليخرج منها (120) حورية.
·      والمعجز.. أن الهجرة عامل أساسي في تناسل إناث وذكور الجراد.
·      تجوب أسراب الجراد مناطق انتشار هائلة دون تعب.. ففى تحركاتها الحافظعلى نوعها.. وهذه سنة الله في مخلوقاته.

·      والسؤال الآن.. كيف يحصل الجراد على حاجته من الماءوهو يطير (16-18 ساعة) أثناء رحلة الهجرة؟؟؟
·      لقد أثبت العلم الحديث أن الجراد يقوم بهضم السليولوز الذي يعثر عليه في الأدغال اليابسة ويحلله إلى مادة دهنية تحتوي الهيدروجين.. وعندما تدخل تلك الدهنيات في الدم تحدث عملية احتراق بواسطة الأوكسجين خلال الطيران.. عندها ينتج الجراد الماء بمعدل (7) ملليجرامات من كل (10) مليجرامات دهون.

3.   ما هى أضرار أكل الميتة والدم المسفوح والذبيحة المخنوقة؟؟
·      لقد أثبت العلم الحديث (د.جون هونوفر لارسن) أن المسفوح من الدميحمل سموماً وفضلات كثيرة ومركبات ضارة.. وذلك لأن إحدى وظائفه الهامة هي نقل نواتج التمثيل الغذائى (الأيض/الاستقلاب) في الخلايا من فضلات وسموم ليطرحه خارج الجسم عبر منافذها التي هيأها الله لهذا الغرض.
·      وأهم المواد الضارة (البول وحمضه والكرياتنين وغاز الفحم وبعض سموم الدم التي تنقلها الأمعاء إلى الكبد لتعديلها).
·      كما وثبت علمياًأن الميتة مجمع للدم المسئول عن جذب الميكروبات.. فالميتة قد ماتت لأن العدد البكتيري فيها وصل حداً لا ينفع مع العلاج إلا بذبح الحيوان قبل أكله.

4.   لماذا انفراد الجراد بالأكل دون تزكية وجاز أكلها وهي ميتة؟
·      لقد أثبت العلماء أن الدورة الدموية للجراد بسيطة جدا.. فالدورة الدموية للجراد عبارة عن أنبوب رقيق أو تجويف دموييبدأ من المخ وينتهي بالمؤخرة.. والجراد يغلظ فيه أجزاء ظهرية تسمى جيوب.
·      وجيوبالجراد تمثل القلب الغير متطور.. وهذه الجيوب مخازن مؤقتة للدم بها فتحات تمرر الدم عبر الأنسجة.
·      وفى بداية الجناحين يوجد تجويفين يمثلان أعضاء دموية نابضة تقوم مقام القلب المتطور في دفع الدم في الجناحين.
·      ويتميز الجهاز الدموي للجراد (والحشرات) بأنه نظام مفتوح غير مغلق.. فالحشرة لا تحتفظ بالدم داخل الأوعية الدموية.. وأن الدم القليل الموجود في الجراد غير مسئول عن تبادل الأكسجين وإنما يقتصر فقط على تبادل الغذاء بين أنسجة الجسم والجهاز الدوراني.
·      وهنا يظهر لنا عاما بعد عام حقائق علمية إعجازية جديدة تثبت النصوصالشرعيةوصحته.. وبذلك يزول الشك لمن عنده شك ولتقوم به الحجة على الملاحدة والمعاندين.

5.   هل الدم هو سبب الأمر بالتزكية وسبب النهي عن أكل الميتة والمخنوقة؟؟
·      وهل أكل الجراد حلال بسبب عدم وجود الدم فيه؟؟.. أم هو أمر تعبدي أمرنا به دون أن تعرف أسبابه والحكمة منه؟
·      وإذا كان الدم هو سبب التحريم فلماذا لا تؤكل بقية الحشرات أو لماذا لم تذكر في مواطن الإباحة أسوة بالجراد؟
·      والجواب.. هو أن القرآن والسنة ليسا كتاب أكل وشرب ليذكر الله فيه كل ما حل أو حرم.. إنما هما منهج ودستور أمةأمرها الله بالطاعة .. قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً﴾.
·      هناك الكثير من الحيوانات التي هي على شاكلة الحيوانات المباحة ولكنها محرمة.. منها ما عرف سبب تحريمه كالخنزيرومنها ما لم يعرف منه إلا الأمر بالتحريم.
·      كذلك من الحشرات ما عرف سبب تحريمه ومنها ما لم يعرف.. ومن تلك الحشرات ما تعافها النفوس وذلك بسبب مواطن معيشتها كالتي تعيش في الأوساخ والقاذورات وفي أماكن النجاسات.
·      ومن حكمة الخالق أنه أباح أكل الجراد اولا لخلوه من مسببات المرض.. وثانيا تعويضاً عما أصاب الناس من الكوارث التى يسببها.. ثالثا الجراد بديل الغذائي مثالي لما يحتويه من مادة غذائية طبيعية.

6.   ما هى الحكمة من التزكية الشرعية (الذبح) قبل أكل الحيوان أو الطير؟؟
·      إن عملية الذبح الإسلاميةيحدث فيها أن يبدأ الجهاز العصبي بإرسال إشارات من المخ إلى القلب طالباً منه إمداده بالدماء لأنها لم تصل إليه والجسم فى خطر.
·      وعندها تقوم العضلات الداخلية والخارجية بالضغط الشديد لقذف كل ما فيها من دماء وضخها إلى القلب.. فيقوم القلب بالإسراع في دقاته بعد أن يمتلئ بالدماء تماماً.. فيقوم بإرسالها مباشرة إلى المخ.
·      ولكن هذه هذه الدماء بطبيعة الحال تخرج للخارج ولا تصل إلى المخ.. فيتلوى الحيوان ويضخ الدماء باستمرار حتى يتخلص تماماً من الدماء.. و بذلك يتخلص جسم هذا الحيوان من أكبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم.
·      إذا..فالذبح (التذكية) يؤدي إلى التخلص من الدم الذي هو البيئة المناسبة لنمو ونقل الجراثيم.. وبدون ذلك يكون الحيوان الذي نريد أكله سبباً لكثير من الأمراض التي تصيب آكله.. وهذا ما توصل إليه العلم حديثا.

·      بعد كل ماسبق.. لا يسعنا إلا أن نقول سبحان الخلاق.. قال تعالى ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾.. .. صدق الله العظيم
·      --------------------------------------------------
·      أتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
·      جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

الخميس، 27 يونيو 2019

الماضى الجميل وحكاويه وأمثاله / النذور


صباح الخير على كل الطيبين .. بعيدا عن المواضيع الصعبة والسياسة وأرفها
إليكم المقال الأسبوعى عن (أمثال الماضي الجميل وحكاويها).. فعلى الله اتوكل
·      تعودنا كل يوم خميس أن نتذكر سويا الماضى الجميل عن طريق العادات الاصيلة والأمثال وحكاويها.
·      موضوع هذا الخميس عن (النذور) وما حولها من عادات وتقاليد والأمثال الخاصة بهذا الموضوع.

·      اعتاد الكثير من أهلنا الطيبين أن يقدمواالنذور إلى كبار المشايخ وأولياء الله الصالحين كالسيد البدوي وسيدنا الحسين والمرسى أبو العباس وعبد الرحيم القناوى .... إلخ.
·      وكانت النذور المادية والعينية ضخمة جدا تدخل جيوب المزظفين والمشايخ القائمين على صندوق النذور.
·      ومن النذور العينية التى كان البعض ينذرونها (عجلًا أو بقرة أو شاة ... إلخ).. أما النذو المادية فكانت جنيهات ذهبًية أو ورقية.. وكان البعض يوفون بنذورهم على خوفًا من الولى أن ينتقم منهم إذا لم يفوا بالنذر.. وكل أموال هذا االخير وتلك الأموال كانت تذهب إلى من لا يستحقوها.. وقد كان البعض ممن يأخذ هذه النذور قد ربَّى ثروات كبيرة.
·      وكان اسوأ شئ فى موضوع النذور هو حرمان خدام بيوت الله من أخد أى شئ منه.
·      وبعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 أمر جمال عبد الناصر أن يتم فتح صناديق النذور مرة كل ثلاثة أشهر بمحضر رسمي على أن توزع أموال تلك النذور بنسبة معروفة على موظفى المساجد (شيخ المسجد.. المؤذن.. الكنَّاس... الخ).
·      وكان معظمم الطيبين يجعلون نذرونهم معلقة..أى يقولوا إذا شفي مريض من مرضه أو إذا حدث أمر ما.. والمضحك أن بعض الغلابة كانوا يوزعن فتة الفول النابت ههههه .. لعدم قدرهم المادية على فتة اللحم.
·      أما فى وقتنا الحالى فقد ترك معظم المصريين عادة النذوروأبطلوها لوجود وجوه كثيرة أنفع للخير كبناء المستشفيات وملاجئ الأطفال والأيتام... إلخ.

·      سؤال.. أذكر بعضا من الآيات التى تحض على النذر؟؟؟
·      قوله تعالىإِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
·      وقوله تعالىفَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا).
·      وقوله تعالى(وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ).
·      وقوله تعالى (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).
·      وقوله تعالى (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا).
·      وقوله تعالى (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

·      سؤال.. ما هو حكم النذر؟؟
·      النذر غير مستحب.. وعلى كل من نذر فعل فى طاعة أن يوفى به.. لقوله تعالى (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ).

·      سؤال.. متى يكون النذر صحيحا؟؟.. ومتى يكون غير صحيح؟؟
·      يكون النذر صحيحًا منعقدا.. إذا كان فى طاعة وقربةيتقرب بها الناذر إلى الله تعالى وهذا يجب الوفاء به.
·      ويكون النذر غير صحيح وغير منعقد.. إذا كان فى معصية لله تعالى كالنذر فى المعاصي (كالقتل أو شرب الخمر ونحوها).. وهذا النذر يحرم الوفاء به.

·      سؤال.. ما هو حكم النذر المباح؟؟
·      هو أن ينذر الشخص فعل الشيء المباح.. وحكمه أنه لا شيء عليه فيه.

·      سؤال.. ما هى صور النذور المحرمة؟؟.. وما هو حكمها؟؟
·      هي نذور المعصية مثل (نذر شرب الخمر ونحوه.. والنذر الذي يقع للأموات كأن يقول يا سيدي فلان إن رد غائبي أو عوفي مريضي أو قضيت حاجتي فلك من النقد أو الطعام أو الشمع أو الزيت كذا وكذا).
·      وهذا النوع من النذر لا ينعقد ولا يجب الوفاء به ولا يلزمه كفارة.

·      سؤال.. ما هو حكم نذر الطاعة؟؟
·      نذر الطاعة كالصلاة والصيام والحجسواء أكان النذر مطلقًاأم معلقًا على حصول شيء.
·      وهذا النذر يجب الوفاء به إن كان مطلقا.. وعند حصول الشرط إن كان معلقًا.

·      والآن.. اكتب لكم عن تفسير حلم توزيع الأكل أو إعطاء الخبز في المنام لابن سيرين
·      إن الخبز هو أساس الغذاء في كل بيت وكان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يقدمون منه الصدقات.
·      لذا.. فتوزيع الخبز أو إعطائه في المنام هو خير إن كان لمن يستحق، وكذلك أن يأخذه مستحقيه، ولأن الخبز من أساس الغذاء في كل منزل وكان في زمن النبي الكثيرون يقدمون منه الصدقات.
·      وإذا رأى أحدهم فى المنام أنه يقوم بتوزيع الخبز على من (يحتاج) الناس فإن ذلك قد يكون موعظة ووصية منه.. وإذا كان من أخذ من الخبز ممن (لا يحتاجون) الصدقة فإن ذلك يدل على تبعات على من أخذ الخبر كما يدل على أجر يناله الرائي من أجلهم.. مع ملاحظة أن من أخذ الخبز حظهم نحس لأن اليد العليا خير من اليد السفلى وأنه أخذ الصدقة دون الحاجة لها.
·      وفي حال توزيع الخبز للطيور أو للحيوانات لتأكل منه فإن الرائي سيحصل على خير ورزق وفير لو كان الخبز صالحا.
·      وفي حال توزيع الخبز على حيوان لا يأكل الخبز أو كان الخبز غير صالح وأن الرائي أراد فقد التخلص من الخبز وقام بإعطائه للحيوان فإنه سيعاني نقص في الرزق والخيرات أو حبس للنعم عنه بسبب عمل مخالف للشرع يقوم به أو ينوي القيام به.
·      ومن يرى أن شخصا أعطاه كسرة من الخبز أو قطمة من رغيف وأكلها دل على قرب إنقضاء أجله.. أو قد يكون طمع للرائي في أمر يدبر له.
·      ومن يرى كأن ميتا أعطاه الخبز دل ذلك على مال ورزق يحصل عليه الرائي.. ومن يرى أن ميتا قد أعطاه رغيفا من الخبز وسقط الرغيف من الميت دل ذلك على دينا للرائي.. ولو كان للرائي امرأة مريضة دل على أن تلك المرأة ستموت.. أما لو كانت المرأة غير مريضة ولكنها دينها ضعيف دل ذلك على أنها ستفسد في معاش دنياها.. والله أجل وأعلم.

·      والآن إلى حضراتكم ما تذكرت من الأمثال الخاصة بالموضوع:
·      قل من الندر وأوفى.
·      طّلع من المولد بلا حمص.
·      قليل البخت يعضه الكلب في المولد.
·      ركب الخليفة وانفض المولد.
·      أكل علقة ما أكلهاش حرامى فى مولد.
·      مولد وصاحبه غايب.

·      أكتفى بهذا القدر.. وآآآآآآآآه يا زمان الطيبة والطيبين.. ليس لنا منك الا الذكريات.
·      والى اللقاء يوم الخميس القادم بمشية الله.. أطيب تحياتى جمال سلامة الجندى
جميع الحقوق محفوظة © https://www.facebook.com/gamal.salama.5494