الجمعة، 20 سبتمبر 2019

مقال الجمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحيوانات/ البقر


بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا مع الإكتشافات العلمية والكونية (الإعجاز فى ذكر الحيوات/البقر..5/16)
·      =============================================
·      لقد ذكر رب العزة سبحانه في القرآن العديدَ من مخلوقاته كالحيوانات والطيور والحشرات والزواحف... الخ.
·      وهذه المخلوقات منها ما كان بغرض (تحريم الأكل) كالخنزير.. ومنها ما كان بغرض (التحذير من خلق ذميم) كالحمار والكلب.. ومنها ما كان بغرض (التشريف والفضل) كالخيل.. ومنها ما كان بغرض (التدبر في صنع الله وخلقه) كالبعوض والذباب والعنكبوت... إلخ.
·      وعلى مدار الأسابيع الماضية كتبت لحضراتكم عن الاعجاز القرآنى للحشرات ال9 والطيور ال3 التى تم ذكرها فى القرآن.. واليوم نبدأ على بركة الله فى توضيح الاعجاز فى الحيوانات المذكوره فى القرآن وهى:
1.      الخيل.. قال تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ).
2.      البغال.. قال تعالى (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).
3.      الحمير.. قال تعالى (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).
4.      الجمل/الإبل.. قال تعالى (...وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ...).. قال تعالى (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ).
5.      البقرة.. قال تعالى (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً...).
6.      الضأن (الخراف زالماعز) .. قال تعالى (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ...).. قال تعالى (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً...).
7.      الفيل.. قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ).
8.      الضفادع.. قال تعالى (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ...).
9.      الحية/الثعبان.. قال تعالى (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى).. قال تعالى (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ).
10.  الذئب.. قال تعالى (قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ).
11.  الخنزير.. قال تعالى (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...).
12.  القسورة/الأسد.. قال تعالى (كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ).
13.  الحوت.. قال تعالى (فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ).
14.  العجل.. قال تعالى (...ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ...).
15.  القرد.. قال تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ).
16.  الكلب.. قال تعالى (...فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث...).

·      نبدأ الآن على بركة الله توضيح بعض المعلومات عن (البقر) الحيوان رقم 5/16 المذكور فى القرآن.
·      البقر هى أحد الحيوانات التي ذُكرت في القرآن الكريم:
·      البقر.. وردت كلمة بقرة ومشتقاتها في تسعة مواضع (بقرة 4 مرات.. البقر 3 مرات.. بقرات مرتين)، وهى:
1.      قـولـه تعالى (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَة).
2.      وقوله تعالى (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ).
3.      وقوله تعالى (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ).
4.      وقوله تعالى (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ).
5.      وقوله تعالى (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا).
6.      وقوله تعالى (وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ).
7.      وقوله تعالى (وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا).
8.      وقوله تعالى (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ).
9.      وقوله تعالى (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ).

·      الآيات الكريمات (1-5) .. وقصة مثيرة من قصص بنى إسرائيل.
·      لماذا قال الحق سبحانه (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة)؟؟؟
·      لماذا لم يقل الله خيلا ولا جملا ؟؟؟.. لأن البقرة لها صلة عقدية عند بني إسرائيل!!!
·      فبنو إسرائيل عبدوا العجل، والعجل من البقر، فأراد الله أن يقول لليهود انظروا إلى هذا العجل الى مات.. هذا الذي اتخذتموه من قبل إلها.. فهل هذا يستحق العبادة !!!
·      ولهذا، لما سأل بنو إسرائيل عن لونها أجابهم الله بأنها (صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود كان من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب الفطر السليمة.

·      وأيضا، تشتمل الآيات على جانبين من الإعجاز (1- بنو إسرائيل وجدالهم فى إطاعة أوامر نبيهم .. 2- إحياء اللّه الميت القتيل).
1)       وبدأت القصة بالخلاف على القاتل، ثم تبيان طبيعة بني إسرائيل فى الجدال والمشاغبة فى مواجهة الأوامر الصادرة من سيدنا موسى إليهم، فهم يسألون عن كلّ صغيرة وكبيرة من دون داع، ولكن فقط من أجل الجدال فهذا طبعهم.
2)      معجزة إحياء الميت، (وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ* فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).. أى إضربوا القتيل ببعض البقرة، ليحيه الله فيحدّثهم عمّن قتله ثم يرجع بعد ذلك ميتاً وبذلك ينتهى الجدال الذى كاد يفضى إلى الاقتتال.. فيكون ذبح البقرة قرباناً تقدّمونه إلى اللّه..  ويكون تقديم القربان عادة تفعلوها ليستجب اللّه لكم في كلّ مشكلة تطلبون حلها.

·      الإعجاز العلمى فى تصنيع لبن البقر والأنعام.
·      قال تعالى (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ).. صدق الله العظيم
·      اكتشف الإنسان حديثا أسرار الهضم ومراحله ووظائف أعضاء الجهاز الهضمي والدورة الدموية ووظيفة القلب والأوعية الدموية، وسيرها في الجسم بما فيها ضروع اللبن والغدد اللبنية في الأنعام، تمكن الإنسان من معرفة طريقة تكون اللبن من الغذاء الذي تأكله الأنعام.
·      مراحل تكوين اللبن الخالص السائغ
·      يتم تكوين اللبن في الأنعام بالتنسيق المحكم والتدرج الدقيق بين الجهاز الهضمي والجهاز الدوري والجهاز التناسلي عن طريق الغدد اللبنية في الضروع وغيرها من الأجهزة حيث جعل الله لكل جهاز وظيفة وأعمالاً خاصة يقوم بها ليتكون في نهاية المطاف اللبن الخالص السائغ للشاربين.. وباختصار وجد العلماء أن مراحل تكون اللبن كالآتي :
1)  الهضم
·      ويتم عدة أشكال ( هضم حركي.. هضم الكيماوي.. وهضم ميكروبي بواسطة خمائر موجودة في كرش الأنعام)
·      تبدأ عملية الهضم في الفم (الهضم الحركي والخمائر)، حيث يتم تقطيع مواد العلف بالمضغ، وخلطها باللعاب الذي يحتوي على أنزيم يقوم بهضم مبدئي.. ثم في المعدة المركبة حيث يتم (هضم ميكانيكي.. وميكروبي.. وكيماوي).. ثم يتم اجترار الكتلة الغذائية من الكرش إلى الفم ليعاد مضغها وخلطها باللعاب، ثم إعادة بلعها لتعمل عليها بكتريا الكرش فتحلل (السكريات والبروتينات)، ثم يحدث الهضم (الخمائري) في المعدة الحقيقية ويتحول العلف إلى فرث.
·      ثم ينتقل الفرث إلى الأمعاء الدقيقة فيتعرض الفرث للإنزيمات الهاضمة في الأمعاء والبنكرياس والعصارة الصفراء في الكبد.. وبهذا الفرث الصلب بعد هضمه في الأمعاء إلى فرث رائق.
2)  الاستخلاص من بين الفرث
·      تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاص المــواد الغذائيـة المحللة بعـدة  طرق، وتوصلها داخل الأوعية الدموية الصغيرة، ومنها إلى الأوعية الدموية الأكبر، فتدخل في تيار الدورة الدموية.
3)  الاستخلاص من بين الدم
·      ثم يقوم الدم بنقل هذه المواد الغذائية إلى كل خلايا الجسم ومنها خلايا الضروع التي يتم فيها امتصاص مكونات اللبن من بين الدم.
4)  تصنيع اللبن في الضرع :
·      والضرع مدينة صناعية يتكون من فصوص، وكل فص يتكون من عدد من الفصيصات، وكل فصيص يحتوي ما بين 150-220 حويصلة مجهرية حيث يصنع اللبن ويفرز.. وكل حويصلة تعد وحدة صناعية مستقلة متكاملة قائمة بذاتها تحول ما بداخل جوفها من مواد أولية قادمة من الدم إلى قطيرة لبن تفرز في ذلك التجويف، فيتم تصنيع اللبن بمكوناته المختلفة، وبقدرة رب العزة سبحانه وتعالى تحدث عمليات جديدة تشكل مع المواد الأخرى الناتجة لبناً سائغاً للشاربين.

·      إن الخطوات السابقة كانت أسرارا لم تكتشف إلا بعد تجارب وبحوث علمية استغرقت قروناً واستعملت فيها أجهزة صنعت لأول مرة على أيدي الباحثين.. ولكن القرآن الكريم كشفها بأوجز وأجمل العبارات قبل ألف وأربعمائة عام.. فمن علّمه صلى الله عليه وسلم ذلك.
·      إنه رب العزة سبحانه (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا).. صدق الله العظيم
·      فيديوهات هامة
·      الإعجاز العلمي في القرآن كيفية صنع الحليب.. https://youtu.be/YQi6kQUZqi8
·      الإعجاز العلمي في القرآن كيفية صنع الحليب.. https://youtu.be/pPS1KHiFU5E
·      الإعجاز العلمي في حليب البقرة د/راتب النابلسي.. https://youtu.be/idk4SkrPy78
·      -------------------------------------------------
·      آسف على الاطالة.. وأتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق