الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

كيف يمكن كشف الكذابين؟ وكيف يعمل جهاز كشف الكذب؟؟؟


بسم الله الشافى المعافى.. بسم الَّذِي عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.. بسم الذى علم آدم الأسماء كلها.. أطرح  على حضراتكم الرد على الأسئلة والاستفسارات التى وصلتنى من الأصدقاء.. وأهلا ومرحبا بأى اسئلة أخرى للأصدقاء.. فعلى الله أتوكل.
·      ========================================
·      لقد طالبنى العديد من الأصدقاء بنشر مقالات للعديد من الأسئلة أتذكر منها ما يلى:-

1.   لماذا أوصينا بأن نأكل 3-5-7 تمرات في الصباح؟؟؟
2.   هل توجد علاقة بين معدن الفضة والشرك بالله؟؟؟
3.   من هم هاروت وماروت الذين علموا الناس السحر؟؟؟
4.   من هم الأنبياء والصالحين الذين عاشوا فى مصر؟؟؟
5.   ما هو ترتيب الأنبياء الذين ذكرتهم الكتب السماوية؟؟؟
6.   أرجو توضيح المعلومات المتضاربة والمختلفة عن ذو القرنين؟؟؟
7.   لماذا أوصانا صلى الله عليه وسلم بقراءة سورة الكهف كل جمعة؟؟؟
8.   ما هى أصناف وأنواع الجن وملوكهم؟.. وما هى أسباب اقتران الشيطان بالإنسان؟؟؟
9.   كم عدد السنين بين سيدنا آدم وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (عمر البشرية)؟؟؟
10.  الكذب أصبح سمة الكثير من البشر.. كيف يمكن كشفهم؟؟؟ وكيف يعمل جهاز كشف الكذب؟؟؟
11.  هل أرسل الخليفة العباسي المقتدر بالله حقا أحدا الرحالة لاكتشاف بلاد يأجوج ومأجوج؟؟؟
12.  هل حقا يوجد خلائق قبل سيدنا آدم كانت لهم حضارات؟؟؟... من هم وما هى حضارتهم؟؟؟
13.  الاسلحة المتطوره مثل (التحكم العقلي وسيرن والتلاعب الجيني والاستنساخ... الخ (اسلحة الجيل السابع).. شيرين السيسي
14.  هل السيد البدوي الذى له مقام له مقام فى طنطا خرافة، ولاينتمي للإسلام بشيء؟؟؟.. المحمدي الخميسي
15.  قرأت ان إسرائيل ليس سيدنا يعقوب. ما رأيك؟؟؟.. Mahmoud Moussa
16.  سؤال ماهو الفرق بين العسل، وزيت الزيتون وكلاهما ذُكر فى القرأن الكريم ؟ واياهم افضل في تناوله صباحاً لماَ فيهم من فائدة وشفاء من الامراض.؟؟؟.. المحمدي الخميسي

·      واليوم ابدأ على بركة الله بالإجابة عن العاشر (كيف يمكن كشف الكذابين؟ وكيف يعمل جهاز كشف الكذب؟؟؟).

·      كيف تم إبتكار جهاز كشف الكذب، وما هى أسراره؟؟؟
·      ظل الناس ينظرون إلى الكذب حتى عام 2003م لى أنه عادة سيئة وفقط، حتى بدأ العلم الحديث فى اجراء التجارب على (الحيوانات والطيور والإنسان) لمحاولة الوصول إلى تفسيرات علمية مقبولة لمعرفة لماذا يكذب الإنسان؟
·      كان العلماء يهدفون إلى ابتكار جهاز لكشف الكذب يمكن استخدامه في التحقيق مع المجرمين!!!
·      العجيب والغريب أن كل ما أثبتته الدراسات الحديثة التى بدأت من عام 2003 حتى الآن موجود تماما بالقرآن الكريم!!!

1.   فبالتصوير السريع وجد العلماء تغيرا فى تقاسيم الوجه أثناء الكذب، وهذا التغيير سريع جداً لا تستطيع العين البشرية إدراكه.. قال تعالى عن المنافقين (وَلَوْ نَشَاء لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ).
2.   وبعد أن طور العلماء برنامج كمبيوتر يحلل تغيرات الوجه ويرصد أي تغيرات فيه مهما كانت صغيرة كانت المفاجأة فى أن التعابير التي تظهر على الوجه في حالة الكذب تختلف عن التي تظهر في حالة الغضب والتي تظهر في حالة الإحساس بالذنب وهكذا.. قال تعالى عن الملحدين (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَر).
3.   وبأجهزة فحص الترددات الصوتية وجد العلماء فرقا كبيرا فى تردد الصوت بين الصدق وبين اللحظة التي يكذب الإنسان.. قال تعالى (وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ).
4.   وعندما قام العلماء حديثاً بمعمل مسح مغناطيسي MRI لدماغ الإنسان وجدوا أن حركة الدم في الخلايا العصبية للناصية تنشط بشكل كبير أثناء الكذب، وأن هناك قدر كبير من الطاقة التى يهدرها الدماغ عندما يكذب، على العكس عندما يكون الإنسان صادقاً حيث لا يصرف الدماغ طاقة تُذكر من دماغه.. لهذا أمرنا رب العزة بالصدق (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ).
5.   وقد أكدت التجارب أن الإنسان عندما يكذب بلسانه فإنه يقول عكس ما يختزنه من معلومات.. قال تعالى عن المنافقين (يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ). 
6.   وقد أكدت كل التجارب السابقة وغيرها إلى نشاط كبير فى مقدمة دماغ (الناصية) الإنسان أثناء الكذب.. فتيقنوا أن المنطقة المسؤولة عن الكذب هى ناصية الإنسان .. قال تعالى (أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ * أَلَمْ يَعْلَم بِأَنَّ اللَّهَ يَرَىٰ * كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ* نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ).. ونفس التجارب قد أكدتها الأبحاث الألمانية على أدمغة الحيوانات والطيور فالكذب منتشر أيضا في عالمهم .. قال تعالى (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها) .. وقال تعالى (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ).

·      الخلاصة
·      لقد خلقنا سبحانه على الفطرة، والدماغ مصمم ليعمل على أساس الصدق.. قال عليه الصلاة والسلام (كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرَة).. وقال رب العزة سبحانه (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ). 
·      وخلاصة ما اكتشفه أن العلماء أن الصدق لا يكلف الدماغ شيئاً من إستهلاك للطاقة، بينما يتطلب الكذب إستهلاكا كبير من طاقة الإنسان.. وهنا تتجلى فائدة أخرى من فوائد الصدق الذى أمرنا به سبحانه وتعالى (فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ).
·      إن من يتدبر قوله تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ)..لقد شبه رب العزة سبحانه كل من يكذب بآيات الله بالكلب الذي يلهث، فالكذب يحتاج إلى بذل جهد وطاقة تماماً مثل الكلب عندما يلهث.. فتفكر إيها الإنسان (لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

·      وصدق الخلاق العظيم الذى قال (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ).
·      اللهم إنى اجتهدت فإن كنت قد وفقت فاللهم لك الحمد والشكر.. وإن كنت قد اخطأت فاللهم عفوك ورضاك
·      -----------------------------------------------------------
·      إلى مقال الغد إن شاء الله لكم منى أطيب التحيات.. وأرجو أن تتذكرونا فى دعواتكم.
·      إلى لقاء الغد بمشيئة الله.. أطيب تحياتى (جمال سلامة الجندي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق