الأحد، 28 أبريل 2019

سلسلة ملحمة الأسكندرية مقال رقم (7/2)


صباح الخير على الشرفاء أصحاب العقول المستنيرة.. إلى كل متشوق للعلوم والمعارف.. بمناسبة أعياد تحرير سيناء.. ابدأ مع حضراتك سلسلة قصيرة عن (ملحمة الأسكندرية) المقال رقم (2/7).. فعلى الله أتوكل

·      فى مقال اليوم أجيب لحضراتكم عن الأسئلة التالية :
1.    كيف انتبه العالم الى علم (آخر الزمان)؟.. ومن هو صاحب هذا الفضل؟ ولماذا؟
2.    ما هو سر إهتمام البعض هذه الأيام بالقراءة والبحث فيما يسمى بعلوم الجفر  وآخر الزمان؟
3.    ما هو الرابط بين علم آخر الزمان وأحاديث آخر الزمان وما نراه هذه الأيام من أهوال وأمور عظيمة؟
4.    ماهى الأسباب التى أدت إلى ظهور موضوع تلك الملحمة على الساحة فى هذا الوقت بالذات؟

·      انتبه العالم الى علم نهاية الزمان بفضل نبوءات المشعوذ الفرنسى (نوستر اداموس) وخاصة عندما تحققت نبوءة الثورة الإيرانية ونهاية حكم الشاة وتولى الخمينى (الذى لم يكن يعرفه أحد) حكم إيران.
·      نوستر اداموس من أصل يهودى.. ثم تحول للمسيحية (شكلا) وهو من مواليد 1503م.. علمه جده منذ الطفولة اللاتينية والإغريقية والعبرية والرياضيات والفلك والأبراج والتنجيم.. وبرع في العلوم الطبية والصيدلة والسحر الأسود.
·      قام بتأليف كتب في الغيبيات أشهرهم كتاب (القرون) الذى تم نشره عام 1555م.. والذى كتب فيه تنبؤاته فى صورة الغاز شعرية (رباعيات.. وسداسيات.. وإنذارات) مستخدما مصطلحات من لغات عديدة.
·      المهم هنا.. ليس فقط تحقق نبؤته بإنهيار حكم الشاة وتولى شخص مجهول منفى فى فرنسا (الخمينى) حكم إيران.. ولكن المهم هو نتيجة ما حدث بين محبى نوستر اداموس ومعارضيه.. وهو ما لفت أنظار العالم لعلم (آخر الزمان).
·      فمعارضى اداموس اتهموه بأنى مدعى وافاق حيث ينقل كل نبوآته من كل كتب الاديان اليهودية والمسيحية والإسلام.

·      وعلم نهاية الزمان يعتمد على علم (الحروف والأرقام) الذى برع فيه اليهود الذين استخلصوا من التوراة علم آخر الزمان وكتبوه فى (التلمود).. وما أن رأى سيدنا (على) التلمود حتى استخلص هذا العلم من القرآن فى كتاب (الجفر).
·      وعندما تم جمع الأحاديث وتبويبها وتتصنيفها وجدنا أن فيها بابا كبيرا خاص ب(الفتن والملاحم) التى سوف تحدث من بعد عهد الرسول وحتى آخر الزمان.

·      العجيب والغريب..هو التطابق بين ما هو موجود فى علم آخر الزمان وأحاديث (الفتن والملاحم).. وما يحدث فى العالم هذه الأيام من أهوال وأمور عظيمة !!!
·      إن القارئ الباحث فى أحاديث باب (الفتن والملاحم) يجد تطابق عجيب وغريب بين الأحايث النبوية والاحداث الرهيبة التى يمر بها العالم فى هذه الأيام.. (ال يحب يطلع عليها ابعتله نسخة).

·      والحقيقة أن موضوع ملحمة الأسكندرية مذكورة فى كثير من الكتب التى تحدثت فى علم آخر الزمان.. كما أنها مذكورة فى أحاديث نبوية كثيرة فى باب الفتن والملاحم.. وهى مذكورة على انها ملحمتين (ملحمة الاسكندرية الصغرى وملحمة الأسكندرية الكبرى).
·      وقد ظهر موضوع تلك الملحمة فى هذا الوقت بالذات نظرا للأسباب التالية:
1)    الأحداث الأخيرة في مصرالتى شدت انتباه الدنيا بأسرها وحبست أنفاس العالم وأثارت انبهاره.
2)    التوقعات الكثيرة التى اطلقها المحللون بخصوص ما يحدث فى مصر وكلها كانت خاطئة.
3)    التحليلات والتوقعات التى اتسمت (كالعادة) كلها بالضبابية ولم تبين أو توضح أين ستنتهي الأمور.
4)    التكهنات كلها تخبط في تخبط .. فبعض الناس تراقب الأحداث بعين وعينها الأخرى على معلومات نهاية الزمان.
5)    تلك المعلومات وإن كانت قديمة جدا إلا انها تبدو شديدة الشبه بالأحداث التي نعيشها اليوم.
·      والسؤال الآن.. ماهى تلك المعلومات التى تشبه ما يحدث فى مصر الآن؟.. وهل نحن نعيش هذه الأحداث حقا؟
·      وهل سيكتمل التطابق والتشابه الشديد بين هذه الأحداث الحالية مع علم آخر الزمان؟
·      وأكثرالأحاديث الذي لفتت انتباه كثير من الباحثين والقارئين في (الفتن والملاحم) هو حديث ورد في عدة كتب لنعيم بن حماد.. وذلك لأن الحديث ذكر أكتر من علامة متتالية تشبه الأحداث التي جرت ولازالت تجرى فى مصر.

·      والحديث له روايات عديدة أذكر لحضراتكم منها ما يلى:
·      حدثنا نعيم قال..حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ.. حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ قَالَ (هَذِهِ فِتَنٌ قَدْ أَظَلَّتْ كَجِبِاهِ الْبَقَرِ.. يَهْلِكُ فِيهَا أَكْثَرُ النَّاسِ إِلا مَنْ كَانَ يَعْرِفُهَا قَبْلَ ذَلِكَ).
·      وقال حذيفة..(إنها فتن قد أظلَّت كجباه البقر، يَهلِك فيها أكثر الناس إلا من كان يعرفها قبل ذلك).
·      حدثَنَا نُعَيْمٌ قَالَ.. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ (أَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِكُلِّ فِتْنَةٍ هِيَ كَائِنَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَا بِي أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسَرَّ إِلَيَّ فِي ذَلِكَ شَيْئًا لَمْ يُحَدِّثْ بِهِ غَيْرِي.. وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَ مَجْلِسًا أَنَا فِيهِ عَنِ الْفِتَنِ الَّتِي تَكُونُ مِنْهَا صِغَارٌ وَمِنْهَا كِبَارٌ فَذَهَبَ أُولَئِكَ الرَّهْطِ كُلُّهُمْ غَيْرِي).
·      قال صلى الله عليه وسلم.. )لن تقوم الساعة.. حتى تروا أموراً يتفاقم شأنها في أنفسكم وتساءلون بينكم هل كان نبيكم ذكر لكم منها ذكرا).
·      والعبارة الخطيرة السابقة جاءت في نهاية خطبة طويلة لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام استعرض فيها الملاحم والفتن في آخر الزمان والأحداث العظام التي تسبق قيام الساعة.. تلك الخطبة موجودة في مسند الإمام أحمد وفي غيره ايضا.
·      الأسباب التى أدت إلى ظهور موضوع تلك الملحمة على الساحة فى هذا الوقت بالذات.. هى وجود نصوص كثيرة ومخطوطات قديمة (غالب الظن)  تتحدث عما يحدث حاليا بمصر !!

·      والاحاديث التى تذكر الموضوع صعبة الكلمات والجمل كما انها وقف على قائلها فقط.. منها ما يلى:
1)      حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ضِمَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ أَبِي قَبِيلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ..أَنَّهُ كَانَ بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ فَقِيلَ (تَرَاءَتْ مَرَاكِبُ فَفَزِعَ النَّاسُ.. فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ "أَسْرِجُوا".. ثُمَّ قَالَ" مَنْ أَيِّ نَاحِيَةٍ تَرَاءَتْ ؟ ".. قَالُوا مَنْ نَاحِيَةِ الْمَنَارَةِ.. فَقَالَ " حُلُّوا.. إِنَّمَا نَخَافُ عَلَيْهَا مِنْ نَاحِيَةِ الْمَغْرِبِ).
2)      حَدَّثَنَا رِشْدِينُ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ أَبِي قَبِيلٍ قَالَ ( تَكُونُ مَلْحَمَةُ الإسْكَنْدَرِيَّةِ عَلَى يَدَيْ طَبَارِسَ بْنِ أَسْطِينَانَ بْنِ الأَخْرَمِ بْنِ قُسْطَنْطِينَ بْنِ هِرَقْلَ).
3)      حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عَمْرٍو الشَيْبَانِيِّ قَالَ (قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ تِعْلِي لابْنَتِهِ.. إِذَا بَلَغَكِ أَنَّ الإسْكَنْدَرِيَّةَ قَدْ فُتِحَتْ فَإِنْ كَانَ خِمَارُكَ بِالْغَرْبِ فَلا تَأْخُذِيهِ حَتَّى تَلْحَقِي بِالْمَشْرِقِ.. قَالَ: وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ تِعْلِي عَالِمًا ).
4)      قَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ.. َأَخْبَرَنِي أَبُو زُرْعَةَ أَنَّهُ سَمِعَ شُفَيًّا يَقُولُ (يَا أَهْلَ مِصْرَ سَتُقْطَعُ عَلَيْكُمْ مَوَاحِيزُكُمْالشِّتَاءُ مَعَ الصَّيْفِ.. فَاخْتَارُوا لأَنْفُسِكُمْ خَيْرَهَا.. قَالُوا وَمَا خَيْرُهَا؟.. قَالَ: كُلُّ مَاحُوزٍ لا يُحِيطُ بِهِ الْمَاءُ.. ثُمَّ يَكْلِبُ عَلَيْكُمُ الْعَدُوُّ وَيُرَابِطُونَكُمْ فِي مَوَاحِيزِكُمْ حَتَّى أَنَّ أَحَدَكُمْ لَيَنْظُرُ إِلَى دُخَانِ قِدْرِهِ فَلا يَصِلُ إِلَيْهَا شَفَقًا أَنْ يُخَالِفَهُ الْعَدُوُّ إِلَى أَهْلِهِ).
5)      قَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ.. َحَدَّثَنِي أَبُو زُرْعَةَ عَنْ تُبَيْعٍ قَالَ (عَلَى الإسْكَنْدَرِيَّةِ يَوْمَئِذٍ فِي مَلْحَمَتِهَا أُحَيْمِقُ قُرَيْشٍ، فَتَكُونُ الْمَلْحَمَةُ بِسُوقِ الْحِيتَانِ.. وَيَضَعُ مُلُوكُ الرُّومِ كَرَاسِيَّهُمْ بِقَيْسَارِيَةوَالْقُبَّةِ الْخَضْرَاءِ وَبِيُوحَنْسَ.. وَيَنْحَازُ الْمُسْلِمُونَ إِلَى مَسْجِدِ سُلَيْمَانَ حَتَّى تَغْشَاهُمْ طَلِيعَةُ الْعَرَبِ.. فِيهِمْ فَارِسٌ عَلَى فَرَسٍ أَغَرَّ مُجِيبٍ، فِيهِ بُلْقَةٌ عَلَى كَوْمِ الْمَنَارَةِ).
6)      حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ وَرِشْدِينُ.. جَمِيعًا عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي جَمِيلٍ عَنْ أَبِي فِرَاسٍ.. قَالَ (كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ.. فَقِيلَ لَهُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ فَزِعُوا فَأَمَرَ بِسِلاحِهِ وَفَرَسِهِ.. فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ (مِنْ أَيْنَ هَذَا الْفَزَعُ ؟ .. قَالَ "سَفِينٌ تَرَاءَتْ مِنَ نَاحِيَةِ قُبْرُصَ".. قَالَ " انْزِعُوا عَنْ فَرَسِي".. قَالَ.. فَقُلْنَا.. أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ رَكِبُوا ؟.. فَقَالَ " لَيْسَ هَذَا بمَلْحَمَةِ الإسْكَنْدَرِيَّةِ..إِنَّمَا يَأْتُونَ مِنْ نَحْوِ الْمَغْرِبِ مِنْ نَحْوِ أَنْطَابُلُسَ فَيَأْتِي مِائَةٌ ثُمَّ مِائَةٌ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ مِائَةٍ).
7)      حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍعَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ أَبِي قَبِيلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو.. قَالَ"مَلْحَمَةُ الإسْكَنْدَرِيَّةِ تُقْبِلُ الرُّومُ مِنْ نَحْوِ أَنْطَابُلُسَ حَتَّى إِذَا بَلَغُوا مَنْحَرَ الْبِرْذَوْنِ مِنْ أَرْضِ لُوبِيَةَ بَلَغَ صَاحِبَ الإسْكَنْدَرِيَّةِ خَبَرُهُمْ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ مُجَنَّبَتَهُ.. فَلا يَرْجِعُونَ إِلَيْهِ حَتَّى يَنْزِلَ الرُّومُ الإسْكَنْدَرِيَّةَ.. فَيَا لَيْتَنِي لِحُمَيْقِ قُرَيْشٍ يَوْمَئِذٍ حَيًّا.. فَأَقُولُ "يَا أَحْمَقُ احْبِسْ عَلَيْكَ خَيْلَكَ فَإِنَّهُمْ يَغِشُّونَكَ") .
8)      حَدَّثَنَا رِشْدِينُ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ.. قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَاشِدٍ، قَال: سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ (سَيَخْرُجُ مِنْ قُرَيْشٍ رَجُلٌ مَعْرُوفُ النَّسَبِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ مُغْضَبًا إِلَى الرُّومِ.. فَيَقْبَلُونَهُ وَيُنْزِلُونَهُ مَنْزِلَ كَرَامَةٍ.. ثُمَّ يَكُونُ مِنْ يَوْمِ خُرُوجِهِ إِلَى الرُّومِ عِشْرِينَ شَهْرًا.. ثُمَّ يُقْبِلُ بِالرُّومِ إِلَى الإسْكَنْدَرِيَّةِ فِي سُفُنِهِمْ.. فَتَلْقَاهُمْ رِيحٌ شَدِيدَةٌ لا يَرْجِعُ مِنْهُمْ إِلَى أَرْضِ الرُّومِ إِلا مُخْبِرٌ.. قَالَ أَبُوهُ: فَلَوْ أَشَاءُ أَنْ أُخْبِرَكُمْ حَيْثُ يَضَعُ أَمِيرُ الرُّومِ رَايَتَهُ يَوْمَئِذٍ..يَنْزِلُ بَيْنَ الْخَضْرَاءِ الْقَدِيمِ إِلَى الْمَنَارَةِ مِمَّا يَلِي الإِسْكَنْدَرِيَّة(.
·      الأحاديث كثيرة وصعبة لهذا وحتى لا أطيل عليكم أكتفى بهذا القدر.. ارجو القراءة بإهتمام بالغ.
·      إلى أن نلتقى غدا بمشيئة الله أتركم فى رعاية الله.. أطيب تحياتى (جمال سلامة الجندي).

هناك 6 تعليقات:

  1. بارك الله فيك وزادك علما

    ردحذف
  2. تسلم وتعيش يا صديقى.. كل عام وكل اسرتك بألف خير

    ردحذف
  3. باراك الله في حضرتك وزادك من علمه

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يكرم اصلك ويبارك فى اسرتك

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
  4. هل نحن علي أعتاب ملحمة الإسكندرية

    ردحذف