الخميس، 8 أغسطس 2019

علوم آخر الزمان / نبذة عن علم الرمل/ مقال رقم-10 والأخير


بسم الله الَّذِي علم بالقلم.. بسم الذى عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.. بسم الذى علم آدم الأسماء كلها أكتب لحضراتكم المقال رقم (10)  والأخير من سلسلة علوم آخر الزمان.. فعلى الله أتوكل.

·      بدأنا منذ أيام بمقدمة عن بعض العلوم الروحية والربانية (علوم نهاية الزمان) منها علوم (الحروف والأرقام.. الجفر.. الرمل.. أحاديث الفتن والملاحم).. وفى المقالات الماضية كتبت لحضراتكم عن الجفر ماله وما عليه.

·      تحدثنا فى المقالات السابقة عن (الجفر.. وعلم الحرف/الحروف.. وعلم الأرقام/الأعداد.. وأحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة).. ووضحنا الطريقة التى يعمل بها علم الحروفوالأرقام بعيدا عن المنجمين والمشعوذين.

·      واليوم نبدأ على بركة الله فى موضوع ( نبذة عن علم الرمل ويسمى علم النقطة والشخطة ).
·      وهذا العلم من العلوم والأسرار الروحية التى كان الملوك السالفون يستخدمون الصالحون فى الاعتماد عليه.. ولازال بعض العلماء يعملون به ويرجعون اليه فى (استخاراتهم.. وأحوالهم) معتمدين على الله فى أعمالهم.
·      علم الرمل الصحيح هو علم قوى ويعتبر من الاسرار التي لايعرفها الكثير من البشر.. انتشر هذا العلم في عهد سيدنا ادريس.. ويسمى هذا العلم علمالنقطة والشخطة لأنهما اساس هذاالعلم.
·      إنتقل علم الرمل إلى كثير من الدول بسبب الاسفار وانتقال الناس من مكان لمكان.. انتشر هذا العلم في اليونان بشكل كبير وقد استخدمه افلاطون وارسطو وسموه علم المنطق..  وبعدها انتشر في الهندوالدول العربية.

·      ملاحظات
·      علوم الرمل الصحيحة  لن تجدهاكاملة في الكتب.. والموجود منها هو ملخص عنها.. صحيح أنه يوجد العديد من مخطوطات هذا العلم ولكن من صعب جدا جدا أن يفهم منها الناس شيئا.
·      يستخدم الكثير من الدجالين بعضا من هذا العلم فى النصب والدجل خاصة على كل من يأتى إلى احدهم مهرولا لأنه يكون مؤهلا للنصب عليه.

1)    هل الاخبار بمقتضى هذا العلم يعد من الاطلاع على الغيب الذى لايحيط به الا الله تعالى؟؟؟
·      رأيى الخاص الخصه فى نقطتين هما:
-       إن كل مابنى على قواعد وأسباب (علم ظنى) فإنه  يخرج عن نطاق الغيبيات.. والعلم الظنى يحتاج الى ذكاء وفطرة وذوق سليم أكثر من الحاجة الى حفظ قواعده ومرعاة مسائله.
-       أى أن استنباط الاخبار عن المستقبل بمقتضى مقدمات وأسباب لايعد غيبا.. والله أعلم.. مثال على ذلك (علم الرؤيا) الذى يدل على المستقبل بالتأويل.. وهذا لايعد من الغيب الذى أستأثر الله به.

2)    هل هناك من دليل عن هذا العلم من القرآن والسنة النبوية؟؟؟
·      فى سورة الأحقاف.. قال تعالى (قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍإِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).. قال بعض المفسرين عن النبي صلى الله عليه وسلم في قولة (او اثارة من علم) هو علم الرمل.. والله أعلم.
·      وسأل بن عباس - النبي صلى اللهعليه وسلم عن رجل مر به وهو يخط بالرمل فقال صلى اللهعليه وسلم (كان نبي من الانبياء يخط فمن وافق خطه لخطه فقد اصاب).
·      وفي صحيح مسلم ان رسول اللهصلى الله صلى الله عليه وسلم قال (كان نبي من الأنبياء يخط بالرمل فمن وافق خطه لخطه فذاك هو الصواب).. وروى النووي يرحمه الله انة قال في شرح مسلم ان النبي المذكور هو (انيال علية السلام).
·      وفي مسند الإمام أحمد قال.. حدثنا يحيى عن سفيان حدّثنا صفوان بن سليم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ابن عباس ـ قال سفيان: لا أعلمه إلاّ عن النبي (أو أثرة من علم)، قال: الخط.. ومعنى الحديث إباحة الضرب بالخطلأن بعض الأنبياء كان يفعله.. وبهذا يكون المقصود بقولهفمن وافق خطه فذاكأي من أصاب ذلك فقد أصاب.
·      وروى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال (يا أبا ذر أربعة سريانيون هم آدم وشيثٌ وأخَنوخُ/إدريسوهو أوّل من خطّ بالقلم ونوح).

3)    من هم علماء العرب والعجم  الذين اشتهروا باستخدام هذا العلم؟؟؟
·      إنتقل هذا العلم الى جماعة من العجم والعرب ( من العجم أفلاطون وسقراط وفيثاغورث وأرسطو.. وطمطم الهندى.. والطرابلسى وغيرهم.. ومن العربالتبع اليماني وفي بلاد المغرب في تونس اشتهر الزيناتي) واشتهر عنهم هذا العلم وحققوه وتكلموا فيه فأصابوا.. ثم أستنبطوا من هذا العلم كتبا موجودة الى الآن ولكن من الصعوبة الحصول عليها.

4)    ما هى آداب استخدام علم الرمل؟؟؟
-       هناك أداب كثيرة لمن يستخدم الصحيح من هذا العلم منها (ان ياخذ الرمل من مكان طاهر سالم من الامطار والمياة ولم تطأه الاقدام.. أو قبضتان من رمال النمل.. أو قبضتان من دقيق من تحت الرحا.. أو برادة الذهب والفضة ودق الجواهر).
-       وعندما يؤخذ الرمل من مكانه يتم القراءة عليه بآيات الكرسي والاخلاص والمعوذتين والفاتحة كل ثلاث مرات.. والبعض يقرأ عليه بعدد من اسماء الله الحسنى.
-       وهناك العديد من الاجراءات التى يأخذها ضارب الرمل من ساعة اخذه الرمال حتى عودته الى بيته.

5)    أخيرا...
·      هذا المقال نتيجة لقراءات كثيره حاولت ان استنبط منها المختصر المفيد.
·      فى شبابى اثناء قيامى برحلة من الرحلات بالفيوم قابلنا غجرية تضرب الرمل والودع واتذكر أن كلامها عنى وعن بعض اصدقائى كان فيه الكثير من المعلومات الصحيحة.. ومع كل هذا طبعا اخذكل منا الموضوع بالهزار والضحك.
·      لا انصح أى أحد مهما كانت الأسباب ان يذهب عامدا متعمدا الى أى عراف مهما كانت الأسباب.
·      هذا هو المقال الأخير فى هذه السلسلة.
·      -----------------------------------------------------------
·      أطيب تحياتى للجميع.. وأرجو أن تتذكرونا فى دعواتكم.. إلى لقاء قادم إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق