الأحد، 19 يوليو 2020

17- الجزء2 من أزمة إحتكارات السلع الإستراتيجية والخدمات


صباح الخير على كل الشرفاء.. على بركة الله بدأت مع حضراتكم سلسلة (مشاكل مصر وحلولها).
مقال اليوم رقم (17).. موضوع اليوم عن (الجزء2 من أزمة إحتكارات السلع الإستراتيجية والخدمات).. فعلى الله اتوكل
 الحقوق محفوظة@https://www.facebook.com/gamal.salama.5494
·      ================================================
·      فى المقال السابق ذكرنا أن الدب الذى دمر اقتصاد مصر المجحوم (عاطف عبيد) الذى كان المحاسب الفعلى لتاجر السلاح حوستى اللامبارك قبل توليه منصب الوزارة ثم رئاسة الوزراء ليبيع مصر لحساب شيخ المنصر وعصابته.
·      وقولنا أن اللامبارك وزبانيه باعوا قلاعا صناعية كبرى بنيت بأموال وعرق المصريين لحساب اسرته وشلته الفاسدة، مستخدما قانون منع المنافسة وحماية الاحتكار الذي فرضه أحمد عز وزبانية من لصوص اللامبارك الذين أفرغوا القانون من مضمونه عام2005.. حيث تضمن القانون مواد تعاقب الشخص المبلغ عن جريمة الاحتكار!!!
·      وبهذا القانون المشبوه نجحت مافيا الاحتكار في الهيمنة علي قطاعات حيوية في الاقتصاد المصري بالتواطؤا مع رموز اللامبارك فاحتكروا الاستيراد والتوريد والتسويق لعدد من السلع الحيوية والضرورية.. وقد تجاهلت الحكومة حماية المواطنين وحقوقهم المسلوبة.. وأصبح المواطن فريسة سهلة لمافيا الاحتكار.
·      لتفاصيل أكثر إليكم رابط المقال السابق https://7okn3kool.blogspot.com/2020/07/16.html
·      إن شيوخ المنصر فالتجار المسيطرون على السلع الإستراتيجية لا يتجاوز عددهم 100 رجل أعمال.. واليكم بعضهم.
1)   مافيا السلع والصناعات الغذائية
·      مافيا السكر.. سامي محسن باروم شركة (صافولا) السعودية.. و عبدالمنعم ساير وأشرف محمود (النوران للسكر).. و(ويكالست) للفاسد أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية.. وشركة النيل للسكر لنجيب ساويرس التي تستحوذ على نصيب الأسد في قطاع إتتاج السكر المصرى.. وشركة (كرجيل) الأمريكية ويديرها إسلام إمام.. وشركة (البيان) ويديرها اليمنى محمد الغباتى.. وبعض رجال المتاجر وتجار التعبئة (سيد مبروك وعادل عبده بدر.. ومكرم غبور).
·      مافيا الزيوت.. مصر تستورد 80% من احتياجاتها من الزيوت.. هناك شركتان (أرما) يمنية و(صافولا) سعودية.
·      مافيا اللحوم.. شركة (فريجو فوود) وتستورد من الهند.. ويعتبر رئيس رابطة مستوردى اللحوم الدكتور علاء رضوان واحداً من كبار المسيطرين على سوق اللحوم فى مصر.
·      ومافيا تجارة اللحوم لا يتجاوز 15 شخصًا فقط، يستحوذون على80% من سوق الاستيراد50% من استهلاك مصر.. وهم الإمبراطور عصام حجازى (30%).. ثم حسن الجيار.. ثم محمد بلحة.. ثم نعيم ناصر الذى يستورد لحساب مستورد كبير من الباطن.. ثم محمد جابر صاحب شركة (بلدى جروب).. ثم سمير سويلم.. ثم سامى شاهين صاحب شركة (هانذادة).. ثم شركة ناشيونال ال دجاج.. ثم شركة الشامى.. ثم عاطف الخواجة.. ثم نعيم رمسيس.. ثم شركة السلام.. ثم شركة الممتاز ومحمد عبد الظاهر شركة رايتكو.. محمد الرشيد شركة ميدتريك.. حسن حافظ شركة جيبوتي ستار.. سيد الظاهر.. سيد شلبي.. محمد رجب.. أحمد عبد الفتاح.. محمد فرج عامر.. علاء رضوان).
·      لقد وصل جبروت تلك المافيا بأن ألغوا اللجان البيطرية التي تسافر للكشف علي اللحوم الواردة وفحصها صحيا!!
·      مافيا الدواجن.. شركات (القاهرة للدواجن.. الإسماعيلية مصر للدواجن.. الوادى.. المنصورة) وهى كبرى الشركات المسيطرة على السوق.. ثم شركة (ساديا) البرازيلية أكبر مورد للدواجن المستوردة.
·      مافيا الأرز.. هناك 6 شركات كبرى تتحكم بالسوق بالاحتكار والسيطرة على أسعار تداول منتج الارز بالأسواق المحلية (40% فقط من مستحقى الدعم يصلهم دعم الارز .. و60% من الأرز المدعم يباع بالسوق السوداء، خصوصا ان حوالى 40% من الأرز الذى يتم التعاقد على توريده لهيئة السلع التموينية لا يتم توريده والـ20% المتبقية تورد للمخازن لتخرج مرة أخرى بنظام الورقة الدوارة.. ومافيا السوق السوداء تسيطرعلى تلك العمليات بمعرفة موظفين بالحكوم.
·      مافيا القمح.. توجد 10 شركات تسيطر علي استيراد القمح وبعدها تبيعه للحكومة (محمد علي عبد الفضيل شركة فينوس إنترناشيونال صديق وزير التجارة الهارب رشيد محمد رشيد.. حجازي إسماعيل صاحب الشركة العالمية لاستيراد الحبوب.. سيد همام.. متولي قمر.. سيف التركي.. عبد الفتاح إدريس.. ناشد وعزت ويوسف عزيز).
·      هل يصدق عاقل أن الكلاب ال10 السابق أسمائهم هم من تسببوا في خفض مساحة القمح المزروعة فى السنوات الماضية حتي تحولت مصر لأكبر مستورد للقمح في العالم؟؟!!
·      هل يصدق عاقل أن الكلاب ال10 هم من أدخلوا صفقات القمح المسرطن والفاسد للسوق المصرية ؟؟!!
·      هل يصدق عاقل أن الكلاب ال10، إلى الآن لم يحاسب أحد منهم ولا من مسئولي الحكومة الفاسدة على هذا الفساد!!
·      للعلم.. هناك بلاغ للنائب العام من المركزي للمحاسبات للنائب العام يتهم فيه وزير التجارة الهارب رشيد محمد رشيد بجلب صفقة قمح فاسد خلال الفترة 2008-2010 بأسعار تزيد علي الأسعار العالمية آنذاك وأهدر 97 مليون جنيه.
2)   مافيا الصناعات الدوائية
·      الصناعات الدوائية.. تسيطر6 شركات أجنبية متعددة الجنسيات و4 من شركات قطاع خاص المحليعلى نحو 50% من المبيعات.. وشركة (جلاكسو سيمث كلاين) أكبر الشركات الخاصة العاملة فى صناعة الأدوية فى مصر.. ثم شركة (نوفارتس).. ثم شركة (سانوفى).
3)   مافيا صناعة حديد التسليح
·      فيديو قلعة صناعة الحديد والصلب المهدرة (مجمع الحديد والصلب) https://youtu.be/9bUjxDWVsxI
·      هل يعقل ان تترك الدولة احمد عز ليتحكم فى 70% من تجارة الحديد وهى اخطر السلع الاستراتيجية؟؟
·      ثم يأتى بعده شركت بشاى للصلب.. واحمد ابوهشيمة.. ومجموعة جمال الجارحى.
·      هل يعقل أن تفرض الحكومة رسوما جمركية نسبتها  7,3% على واردات حديد التسليح.. وأن يصدر هذا القرار بعد فترة قصيرة من خروج أحمد عز من السجن!! !
4)   مافيا صناعة الأسمنت
·      إن صناعة الأسمنت واحدة من أهم الصناعات الإستراتيجية التى تلعب دورا محوريا فى التنمية وإقامة المشروعات.
·      كانت مصر تحتلالمركز الـ14 فى قائمة أكبر الدول المنتجة للاسمنت عالمياً بحجم إنتاج بلغ 45-50 مليون طن من جملة 3400  مليون طن من حجم الإنتاج العالمى.
·      وفى نهاية التسعينات وبداية عام 2000 وما بعده..استخدم اللامبارك ورجاله سياسة الخصخصة فى بيع قلاع صناعة الأسمنت مثل (بورتلاند حلوان) إلى مجموعة القلعة ومنها إلى مجموعة ايطالية.. وتمت السيطرة على اكثر من 86% من إنتاج الأسمنت المصرى من الشركات العالمية (سيمكس.. لافارج.. تيتان.. سيمبور.. إيتال سيمنت...الخ).
·      إن مواد الطاقة تشكل أكثر من 30% من إجمالى تكلفة تصنيع الأسمنت.. لماذا تحصل تلك الشركات على الطاقة من غاز وكهرباء ومازوت بأسعار مدعومة من أموال الشعب الذى تستغله ؟؟.. لماذا تحصل تلك الشركات على المواد الخام اللازمة لصناعة الأسمنت بأسعار رمزية؟؟!!!
5)   مافيا الأسمدة والبذور
·      وهناك أيضا احتكارات فى مجال الأسمدة والبذور والكيماويات والسيراميك وغيرهما من السلع.
6)   مافيا تجميع الأجهزة والسيارات (صناعة المفك)
·      وهى مافيا تحميها الدولة وهى التى تقوم بتجميع الأجهزة أو السيارات التى تمت صناعتها فى الخارج.. وهذه المافيا تنجح دائمافى إعفاء وارداتها من من الرسوم الجمركية بحجة اقامة صناعة محلية.. وهى على الرغم من انها تضيع على الدولة سنويا قرابة ال4 مليار جنيه رسوم جمركية.. إلا انهم يبيعون منتجاتهم بأسعار خيالية.. كما تعمل تلك المافيا على قتل اى منتج منافس بزيادة جماركه وتعويق نمو الصناعة المحلية الحقيقية.
·       للأسف الدولة تحمى الاحتكار https://www.facebook.com/Angry.Societyy/videos/1514801795301967/
·      وهناك احتكارات تجارية من الشركات التى تستحوذ على استيراد المواد الغذائية وتبيعها فى السوق المحلية بأسعار استغلالية تمثل اعتداء صارخ على حقوق المصريين.

·      لقد كانت كل صفقات البيع فاسدة.. مثل (بيع الدولة عام 1996 شركة الاهرام للمشروبات بـ298.1 مليون جنيه لاحد لصوص القطاع الخاص الذى باعها لشركة هينكين الامريكية بمليار و125 مليون جنيه مع شركة الجونة للكحوليات).. هل يصدق عاقل ذلك!!!.. البائعين (لصوص الدولة) والمشترى كان (عميل ولص من الدولة) ثم يبيع لشركة أجنبية تتحكم فى الدولة.. فالبدايه دائما كانت مستثمر مصري او عربي خائن، والنهايه دائما لتكتلات أجنبية.
·      -------------------------------------
·      أن الغلاء أو التضخم يضرب الفقراء وأصحاب الدخول شبه الثابتة.. فدخولهم تتحرك بعد غلاء الأسعار بمعدلات أقل من الارتفاع مما يؤدى إلى تدهور وتدنى الوضع المعيشى لكل الطبقة الوسطى.
·      فى حين يؤدى الغلاء إلى زيادة ثراء الأثرياء فيعمق تفاوت الطبقات واحتقان المجتمع وهذا أثره خطير فلنحذر.
·      ------------------------------------
·      اكتفى بهذا القدر.. تفاعلكم وآرائكم محل اهتمامى وتقديرى.. المقال القادم بمشيئة الله عن كيفية حل أزمة الإحتكارات.
·      اللهم انتقم من كل مقصر فى عمله ومن عاونه وساعده، فى أعز ما لديهم .. اللهم آمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق