الجمعة، 4 أكتوبر 2019

الجمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحيوانات/ الفيل

بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
الإكتشافات العلمية والكونية (الإعجاز القرآنى فى ذكر الحيوات/الفيل..7/16)
·      ==================================================
·    ذكر الله سبحانه في القرآن مخلوقات عديةه كالحيوانات والطيور والحشرات والزواحف... الخ.
·      وهذه المخلوقات منها ما كان بغرض (تحريم الأكل) كالخنزير.. ومنها ما كان بغرض (التحذير من خلق ذميم) كالحمار والكلب.. ومنها ما كان بغرض (التشريف والفضل) كالخيل.. ومنها ما كان بغرض (التدبر في صنع الله وخلقه) كالبعوض والذباب والعنكبوت... إلخ.
·      وعلى مدار الأسابيع الماضية كتبت لحضراتكم عن الاعجاز القرآنى للحشرات ال9 والطيور ال3 التى تم ذكرها فى القرآن.. واليوم نبدأ على بركة الله فى توضيح الاعجاز فى الحيوانات المذكوره فى القرآن وهى:
1.      الخيل.. قال تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ).
2.      البغال.. قال تعالى (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).
3.      الحمير.. قال تعالى (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).
4.      الجمل/الإبل.. قال تعالى (...وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ...).. قال تعالى (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ).
5.      البقرة.. قال تعالى (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً...).
6.      الضأن (الخراف زالماعز) .. قال تعالى (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ...).. قال تعالى (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً...).
7.      الفيل.. قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ).
8.      الضفادع.. قال تعالى (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ...).
9.      الحية/الثعبان.. قال تعالى (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى).. قال تعالى (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ).
10.  الذئب.. قال تعالى (قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ).
11.  الخنزير.. قال تعالى (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...).
12.  القسورة/الأسد.. قال تعالى (كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ).
13.  الحوت.. قال تعالى (فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ).
14.  العجل.. قال تعالى (...ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ...).
15.  القرد.. قال تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ).
16.  الكلب.. قال تعالى (...فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث...).

·      نبدأ الآن على بركة الله توضيح بعض المعلومات عن (الفيل) الحيوان رقم 7/16 المذكور فى القرآن.
·      الفيل هو أحد الحيوانات التي ذُكرت في القرآن الكريم:
·      وردت كلمة الفيل مرة واحدة فقط فى سورة الفيل، قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ)
·      الفيل حيوان ثدييي نباتي ذو رأس كبير وذيل قصير وله نابان من العاج.. ويتعبر الفيل أضخم حيوانات الغابة، وثاني أطول أفراد المملكة الحيوانية بعد الزرافة.. والفيلة لها حاسة شم حادة، حيث تستخدم خراطيمها كأحد الأطراف كما تستخدمه لسحب أوراق وأغصان الأشجار ولامتصاص الماء وتوصليه.. والفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لها انف على هيئة خرطوم، آذانها أكبر من آذان أي حيوان آخر، ولها انياب في هيئة أسنان ضخمة.
·      والفيلة حيوانات قوية للغاية شديدة الذكاء.. وقد قام الانسان باستئناسها  وتدريبها منذ آلاف السنين.. وتم استخدامها في نقل الحمولات الثقيلة في بعض الأقطار الآسيوية، حيث يستطيع الفيل رفع جذع شجرة وتحريكه ببطء باستخدام انيابه وخرطومه.
·      تحب الفيلة التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة.
·      فترة حمل الأنثى 22-24 شهر، وهي تحن على ولدها كثيرا.. تدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن كل الصغار لو تعرضوا للخطر، فالصغار مسئولية القطيع بأكمله حتى لو لم يكونوا أولادهم.. وإذا انجب الفيلة توأما فجميع أفراد القطيع يدعمونها لرعاية الصغيرين.
·      ذكور الفيلة أقل انضباطا وتعاونا من الاناث، فهى تهيم بشكل منفصل عن قطعان الاناث لكنها تتواصل معها بتواصل تحت صوتي.
·      يقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية لكى يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية.
·      الأفيال فهي تأكل 200 كيلوغرام من النباتات يوميا، ولذلك يستبدل الفيل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها.
·      يخرج الفيل يوميا كمية هائلة من الروث تصل الى 136 كيلوغراما، تعيش عليها خنفساء الروث.
·      ينام الفيل إما واقفاً أو متمدداً على الأرض مستخدما وسادة يضعها تحت رأسه لينام عليها.
·      عمر الفيل يماثل عمر الإنسان فمتوسط عمره بين ستين وسبعين عاماً.
·      يخاف الفيل من النار والأصوات العالية، لذلك فعند هجوم الأفيال على المزارع يسرع المزارعون بحمل شعلات نارية ويطرقون الصفائح.
·      الفيلة لا تخشى الفأران كما هو شائع، وتلك حكاية قديمة لا أصل لها من الصحة.
·      عندما تشعر الأفيال بقرب موتها تذهب الى أماكن المياه لتموت هناك أو فى مغارة.. وبتراكم العظام تتكون مقبرة الأفيال.
·      الفيلة عاطفية جدا فيما يتصل بالموتى فهى تتوتر وتخاف اذا رأت جمجمة فيل آخر، تماما مثل الانسان.

·      انواع الفيلة
أ‌)     الفيل الآسيوي الهندي.. يقطن فى الهند والهند الصينية وبورما وشبه جزيرة الملايو وسيلان وسومطرة.. وأسنان هذا النوع أكثر تعقيدا في تركيبها من النوع الأفريقي.. والأذنان صغيرتان لا تتدليان أسفل الخدين.. والحافة العليا لطرف الخرطوم ممتدة على شكل زائدة اصبعية.. والخرطوم أملس يتدبب بانتظام، والجبهة مرتفعة مقعرة لها ميزاب في الوسط والسنان متباعدان مقوسان.. وأسنان الأنثى صغيرة مستقيمة، وللطرف الأمامي 5 حوافر صغيرة والخلفي 4.. وتوجد سلالات بيضاء للفيل الأسود، وصغار الفيلة الهندية مشعرة.

ب‌) الفيل الأفريقي.. يقطن غابات أفريقيا،أسنانه أسمك من الهندي، ونتوءاتها أقل.. ويتكون للخرطوم عند كل من الحافة العليا والسفلى شبه شفة.. وللطرف الأمامي 5 حوافر صغيرة وللخلفية 3.. والخرطوم غير متدرج وهو مكون من أجزاء متتابعة يصغر حجمها كلما اتجهنا نحو الخرطوم.. الأذنان كبيرتان تغطيان الكتفين.. والسنان متقاربان، والفيل الأفريقي أكثر توحشا من الأسيوي لكنه قابل للاستئناس.

·      الإعجاز العلمي (أرجو من الجميع التركيز جيدا)
·      إلى شيوخ الجهل والضلال، ارباب (نكاح الأطفال.. مضاجعة الوداع.. هسهس النساء ... الخ).. إلى شيوخ الأزهر الغارقين فى كتب التراث.. إلى كل الشيوج التى تجادل وتهاجم دون بحث وتدبر... أرجوكم إقرأوا السطور التالية واخجلوا من انفسكم.. عار عليكم عدم تدبر القرآن الكريم.. عار عليكم عدم الاجتهاد والبحث وعدم تبصير الناس.. حسابكم عند الله يوم الحساب.

·      قال تعالى.. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ).. صدق الله العظيم

1.   إن فى قوله تعالى (وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ) إعجاز علمى كبير!!!
·      والأبابيل هى الجماعات.. وسجيل، كلمة فارسية مركبة من كلمتين بمعنى حجر وطين.. والعصف، هو الجاف من ورق الشجر.. ووصفه أنه مأكول، أى فتيت طحين حين يأكله الحيوان فيمضغه ويطحنه.
·      فى مقال علمي عنوانه (المنظار الهندسى فى القرآن).. توصل علماء الغرب إلى اختراع قاذفات من مواد طينية تم صهرها وتسخينها لدرجات عالية جدا.. وقد أثبت هذا السلاح فعالية كبيرة جدا فى الحروب!!!

2.   كما أن فى قوله تعالى (فجعلهم كعصف مأكول) إعجاز علمى كبير!!!
·      علميا.. من المعروف أن الذرة عبارة عن نواة يدور حولها إلكترونات، وهناك فراغ بينهما.
·      وعند تسخين المادة يقل هذا الفراغ وتنضغط المادة ويزداد وزنها، فيصبح وزن السنتيمتر الواحد آلاف الأطنان رغم صغر حجمه.. مثال على ذلك، النجم النيوترونى (الطارق).. ونتيجة لارتفاع حرارته لدرجات رهيبة، يزداد وزن مادته.. لذلك لو وقع جزء من مادته بحجم عقلة الأصبع على الأرض لجعلها كالعصف المأكول!!!
·      لعلكم جميعا تتخيلون.. إن هذا ما حدث بجيش أبرهة، حيث بعث الله عليهم حجارة بحجم الحمصة تأتى من السماء.. ولكنها حجارة طينية تم تسخينها لملايين الدرجات المئوية حتى ازداد وزنها لدرجة أنها لو وقعت على فيل لسحقه جعلته كعصف مأكول!!!

·      قال رب العزة سبحانه (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا).. صدق الله العظيم
·      فيديوهات هامة
·      الإعجاز في الترابط الأسري للفيلة.. https://youtu.be/zDFm-RzYc2E
·      الإعجاز العلمي في خلق الفيل.. https://youtu.be/axGJBwtLi_g?t=138
·      ------------------------------------------------
·      أتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
·      جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق