الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

الماضى الجميل وحكاويه وأمثاله / الشاؤم من صوت الغراب والبوم ليلا


صباح الخير على كل الطيبين .. بعيدا عن المواضيع الصعبة والسياسة وأرفها
إليكم المقال الأسبوعى عن (أمثال الماضي الجميل وحكاويها).. فعلى الله اتوكل
·      تعودنا كل خميس تذكر الماضى الجميل وعاداته الاصيلة والأمثال وحكاويها.
·      وموضوع اليوم خاص بـ(الشاؤم من سماع صوت الغراب والبوم ليلا).
·      انتشرت خرافة تشاؤم الناس من سماع صوت الغراب والبوم في الليل، حيث يعتقدون بأن شيا سيئا سوف يحدث إذا سمعت اصوات احدهم  وهو ينعق فوق سطح الدار.. وعندها يبدأ كل من فى الدار بالبسملة، ودعوة الله سبحانه أن يحفظهم من شروره.. وكثير منهم يحاولون طرده عن سطح المنزل بقذفه بالحجارة.
·      فكثير من الناس يعتقدون أن الغراب والبومة إذا حطت على بيت، فهذا يعني أن أحد أصحاب البيت سيموت أو سيصاب بمصيبة.
·      وقد يكون تشاؤم كثير من الناس من الغراب لسببين وهما:
1)   ارتباط الغراب بقصة هابيل وقابيل، ودفن الموتى لأنه كان المعلم الأول لقاتل أخيه ليريه كيف يواري سوءته و يدفن جثته.
2)   فى طوفان سيدنا نوح، كان الغراب أول ما أرسل من الطيور لاستكشاف اليابسة بعد الطوفان لكنه نسي وانشغل بأكل الجيفة من جثث الغرقى.. فأرسل سيدنا نوح الحمامة فلم تغب وعادت إليه وهي تحمل في فمها غصناً من الزيتون.. ومن هنا جاء تشاؤم الناس من الغراب لارتباطه بالموت وتفاؤلهم بالحمام لارتباطه بالطمأنينة والسلام.

1)   معلومات هامة عن البوم/ أم قويق
·      هناك اعتقاد أن البوم يستطيع الابصار في ظلام الليل، وهذا خطأ، فلا بد للبوم من وجود ضوء حتى تتمكن من الرؤية.. والصحيح أن البوم قادر على الابصار في ضوء شحيح، فعيناه باتساعها الكبير تستطيع التقاط أشعة الضوء الضعيفة.
·      والبوم قادر على تدوير رأسه وعنقه 270 درجة.. فالبوم له ضعف فقرات الرقبة بالمقارنة مع البشر، لهذا اعناقهم اكثر مرونة.
·      والبومة تتميز بقوة سماع جبارة حتي لأضعف الأصوات، بحيث يمكنها التعرف على اخفت الأصوات التي تصدرها فرائسها.. والبومة صيَادة ماهرة، فإذا سمعت صوت حركة لفريستها، ورصدت بعيناها موقع الفريسة، فإنها تنقضُ عليها مباشرة وفي لمح البصر، لتخطف تلك الفريسة بين مخالبها القوية.
·      والبومة تفاجيء الفريسة فهى تتميز بانها لا تصدر صوتاً كبيراً عند الانقضاض, بسبب ريشها الناعم الذي لا يحتك بالهواء بصورة مزعجة فلا يكون لحركة طيرانها صوت ملحوظ.. هذا بالإضافة إلى ان البومة تمتلك جناحان واسعان ليحملا الجسم بليونة وانسيابية تمكنها من التحليق والانقضاض بسهولة ويسر.
·      قد أثبت العلماء أن البومة في غاية الأهمية للبيئة، وقد جعلها الله مع غيرها من الحيوانات صمام أمان ينظم أعداد القوارض في البيئة.. فالبومة تأكل الفئران والجرذان والأفاعي والحشرات والعصافير، فالبومة الواحدة تصيدحوالي 5000 فأر في السنة الواحدة.

2)   البومة/ أم قويق فى الحضارت المخنلفة
·      فى الحضارة الفرعونية.. كانت للبومة (تاووكت) أهمية كبرى لدى الفراعنة، وكانت طائر رمسيس 2 المفضل.. لكن ذات يوم ضربته بجناحها في وجهه وكادت تفقأ عينه فغضب وصار ناقما عليها.
·      البومة في العالم الشرق والغرب.. يرى الشرقيون البومة رمزا للبؤس والتشاؤم، بينما يعتبرها الغربيون رمزا للحكمة والشموخ.. فالاساطير اليونانية تمجد البومة وتحيط من حولها هالة من الحكمة.. أما الصينيون فيقولون (على صرخات البوم تُحفر القبور).. وفى استراليا يعتقدون أن أرواح النساء تحل فى البوم بعد الموت.. وفى كتابات شكسبير ينذر نعيق البوم بموت أحد أبطال العمل كما فى مسرحية يوليوس قيصر.. وأهل بلدة ويلز يعتقدون أن صوت البوم نذير للفتاة بفقدان عذريتها.. وفي بعض الثقافات يعتقد الناس أن روح القتيل تتحول إلى غراب و لا تتخلص من هذه الحالة إلا بعد أخذ الثأر من القاتل.
·      العرب فى الجاهلية.. كان عرب الجاهلية يهيِّجون الظباء والطيور فإن أخذت ذات اليمين تبركوا به ومضوا في سفرهم وحوائجهم ، وان أخذت ذات الشمال رجعوا عن سفرهم وحاجتهم وتشاءموا بها فكانت تصدهم في كثير من الأوقات عن مصالحهم.
·      الحضارة الإسلامية.. الإسلام ينهى عن التشاؤم والتطير، فى القرآن الكريم لم يذكر رب العزة التطير إلا عن أعداء الرسل.. فى قوله تعالى (إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ).. وقوله تعالى (وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللهِ).
·      وقد وردت أحاديث كثيرة في ذلك الشأن منها.. قولهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ، قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ قَالَ كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ).. وقوله صلى الله عليه وسلم (الطِيَرة شرك).. وقوله صلى الله عليه وسلم (من ردته الطِيَرة من حاجة فقد أشرك، قالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك؟، قال: أن يقول أحدهم: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك).. وقوله صلى الله عليه وسلم (ليس منا من تطيَّر ولا من تُطُيِّر له أو تكهَّن أو تُكُهِّن له أو سحَر أو سُحِر له).

·      إن كل من يظنون بان الغراب/ البومة تجلب التشاؤم يجب ان يعقلوا لأنه ففي النهاية يبقى طائر البوم أو الغراب كغيره من الطيور والحيوانات وسائر مخلوقات الله التى تساهم في تنظيم الطبيعة وتخليصها من الاوبئة.

3)   والآن.. إلى حضراتكم بعض الأمثال الشعبية الخاصة بـ (البوم/ أم قويق والغراب).
1.      اتبع البوم يدلك عا الغراب .
2.      يا فرحة ما تمت، خدها الغراب وطار.
3.      متكنش غراب بيزعق على خراب عشه .
4.      بعد ما كان بيحجل زى الغراب لبس جزمة وشراب.
5.      قالوا للغراب بتسرق ليه.. قال الأذية طبع فيه.
6.      أول بيضة للغراب.
7.      جاب الغراب لأمه خرية فى كمه.
8.      الدار اللى ما فيهاش لبن خراب زعق فيها أم قويق وغراب.
9.      عامل زى الغراب الأبيض.
10.  غراب ضمن حداية الاتنين طايرين فى الهوا.
11.  الغراب ما ينقرش فى عين أخوه.
12.  قال يا غراب ارمى لى بلحة، رد قال: كل شئ نصيب.
13.  لا أم قويق طاهرة ولا دعاها مستجاب.
14.  لو أم قويق فيها خير ما سابتها الصيادين.
15.  لا الغراب بيجيب هدايا، ولا الفار ييزرع غيط.

·      فيديو هام..10 حقائق صادمة عن طائر البوم.. https://youtu.be/E6Y-Rz206A8?t=153
·      أكتفى بهذا القدر.. وآآآآآآآآه يا زمان الطيبة والطيبين.. ليس لنا منك الا الذكريات.
·      والى اللقاء يوم الخميس القادم بمشية الله.. أطيب تحياتى جمال سلامة الجندى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق