الثلاثاء، 25 أغسطس 2020

الماضى الجميل وحكاويه وأمثاله / النمنمة والحكة فى كف اليد


صباح الخير على كل الطيبين .. بعيدا عن المواضيع الصعبة والسياسة وأرفها
إليكم المقال الأسبوعى عن (أمثال الماضي الجميل وحكاويها).. فعلى الله اتوكل
·      تعودنا كل خميس أن نتذكر سويا الماضى الجميل وعاداته الاصيلة والأمثال وحكاويها.
·      وموضوع اليوم عن معتقد شعبى خاص ( النمنة/ الحكة في كف اليد ).
·      انتشرت خرافة نمنمة/حكة اليد وغيرها من الخرافات التى تناقلتها الأجيال من عصر الأجداد والآباء وحتى الآن.. لكن تبقى خرافة نمنمة/حكة اليد من المعتقدات التى يعتقد فيها الكثيرون حتى الآن.
·      وهذه الخرافة تقول، ان النمنة/الحكة في كف اليد من يحك يده اليمنى تدل على صاحب الحكة سيسلّم/يصافح  قريبا على ضيف عزيز وربما يكون كان غائباَ لفترة طويلة، أو انه سوف يقبض أموالاً قادمة إليه في الطريق.. أما حك وهرش اليد اليسرى فدلاله على خروج المال او خسارته.. والله اعلم
·      إن اساطير ونصائح العجائز كانت بالنسبة لنا أوامر على الرغم بأنه ليس لها تفسير منطقى لكن الكثيرون آمنوا بها.. ربما لحدوث بعض المواقف التى صادفت تلك الأساطير.. فقرر الناس منحينها السير على خطى الأباء.

1)   تفسير رؤية الحكة والهرش فى حلم النساء المتزوجات
·      يدل على الاستقرار والانسجام بينها وبين زوجها.. والحكة والهرش الشديد يعكس السعادة والهناء التى ستعم البيت.. والحكة فى البطن قد يبشر بحملها فى الشهور القادمة.. والحك كذلك يدل على الغيرة و الشك إذا رأته المرأة في امرأة أخرى غيرها.

2)   تفسير رؤية الحكة والهرش فى حلم الحامل
·      اذا كانت الحكة والهرش فى الرجل/الساق/الظهر تدل على انها ستنجب مولود ذكر.. والحكة ليدها اليمنى فبشارة على انجاب بانثى.

3)   تفسير رؤية الحكة والهرش فى حلم غير المتزوجة/العزباء
·      تعتبر رؤية الفتاة العزباء او المراة الغير متزوجة للحكة والهرش الشديد فى منامها بشارة بالخير وذلك اذا كانت الحكة بالجسم كله او هي بشارة برغبة وامنية تتحقق مثل الزواج او النجاح او السفر ورؤية الهرش بقوة فى حلم العزباء يعكس الامان والاستقرار والتوازن والتوافق مع حبيبها او فى التعامل مع اسرتها او افراد المجتمع بشكل عام.

4)   تفسير رؤية الحكة والهرش فى الرأس
·      رؤية حك وهرش الراس دلاله على زوال الهموم والمتاعب.. وقد تدل على كثرة الظنون والشكوك أو على حسن التدبير او  حل للازماته او سداد الديون.. وازالة القمل من شعر الراس بشارة بالخير والغنى وصلاح الحال.

5)   تفسير رؤية الحكة والهرش فى الظهر
·      رؤية حك الظهر بالحلم تعكس مخاوف او قلق من صديق او قريب.. ولو كانت الحكة والهرش الظهر بشكل قوى ومستمر فمعناه تعرض الرائي للغيبة من قريب او صديق له او عتاب ولوم بينهما.. زلز خروج دم من كثرة الهرش فهي بشارة على زوال الهموم والمتاعب.. ولو استمتع الرائى بهرش وحك الظهر فمعناه حصول الرائي على منفعه او مال من قريب او صديق.. ولو كان الهرش والحك لظهر شخص اخر فيعنى منفعه بينهما بمال او بعلم.. وحك وهرش ظهر حاكم او رئيس فتدل على معاونته له فى المستقبل.
·      هذا والله اعلم وأجل

6)   بعض الأمثال الخاصة بـ (الحك والهرش).
1.   ما يحك ظهرك إلا ظفرك.

·      أكتفى بهذا القدر.. وآآآآآآآآه يا زمان الطيبة والطيبين.. ليس لنا منك الا الذكريات.
·      والى اللقاء يوم الخميس القادم بمشية الله.. أطيب تحياتى جمال سلامة الجندى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق