الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

من هو ذو القرنين؟.. وأين كانت رحلته؟.. وأين هم يأجوج ومأجوج؟.. الجزء-4



بسم الشافى المعافى.. بسم الَّذِي عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ.. بسم الذى علم آدم الأسماء كلها.. أطرح  على حضراتكم الرد على الأسئلة والاستفسارات التى وصلتنى من الأصدقاء.. وأهلا ومرحبا بأى اسئلة أخرى للأصدقاء.. فعلى الله أتوكل.
·      ========================================
·      نشر مقالات الإجابة عن أسئلة الأصدقاء وهى ما يلى:-
1.      لماذا أوصينا بأن نأكل 3-5-7 تمرات في الصباح؟؟؟
2.      هل توجد علاقة بين معدن الفضة والشرك بالله؟؟؟                   
3.      من هم هاروت وماروت الذين علموا الناس السحر؟؟؟
4.      من هم الأنبياء والصالحين الذين عاشوا فى مصر؟؟؟
5.      ما هو ترتيب الأنبياء الذين ذكرتهم الكتب السماوية؟؟؟
6.      نرجو توضيح المعلومات المتضاربة والمختلفة عن ذو القرنين؟؟؟
7.      لماذا أوصينا بقراءة سورة الكهف كل جمعة؟؟؟
8.      ما هى أصناف وأنواع الجن وملوكهم وأسباب اقتران الشيطان بالإنس؟
9.      كم عدد السنين بين آدم ونبينا صلى الله عليه وسلم (عمر البشرية)؟؟؟
10.  كيف يمكن كشف الكذب؟؟؟ وكيف يعمل جهاز كشف الكذب؟؟؟
11.  هل أرسل الخليفة العباسي المقتدر بالله حقا أحدا الرحالة لاكتشاف بلاد يأجوج ومأجوج؟؟؟
12.  هل حقا يوجد خلائق قبل سيدنا آدم كانت لهم حضارات؟؟؟... من هم وما هى حضارتهم؟؟؟
13.  الاسلحة المتطوره مثل (التحكم العقلي وسيرن والتلاعب الجيني والاستنساخ... الخ (اسلحة الجيل السابع).. شيرين السيسي
14.  هل السيد البدوي الذى له مقام له مقام فى طنطا خرافة، ولاينتمي للإسلام بشيء؟؟؟.. المحمدي الخميسي
15.  قرأت ان إسرائيل ليس سيدنا يعقوب. ما رأيك؟؟؟.. Mahmoud Moussa
16.  سؤال ماهو الفرق بين العسل، وزيت الزيتون؟ وايهما افضل في تناوله صباحاً؟؟؟.. المحمدي الخميسي
17.  نود أن تكتب لنا مقال مختصر ومتكامل عن الماسونية فى العالم ومصر.. Mahmoud Moussa
18.  نود أن تكتب لنا مقال عن يهود الخزر.. شيرين السيسي

·      واليوم هو المقال رقم-4 في الإجابة عن سؤالين 6 و 14.. (بالأدلة القرآنية، رحلة ذو القرنين كانت فى الفضاء)
·      رابط المقال رقم-1 https://7okn3kool.blogspot.com/2019/10/6-141_19.html
·      رابط المقال رقم-2 https://7okn3kool.blogspot.com/2019/10/6-142.html
·      رابط المقال رقم-3 https://7okn3kool.blogspot.com/2019/10/6-143.html

1)   الأدلة القرآنية على أن رحلة ذو القرنين كانت فى الفضاء!!!!
·         قال تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً).
·         لو تدبرنا الآيتين السابقتين وتوقفنا عند كل كلمة لخرجنا بالنقاط التالية:
·         إن قوله تعالى (سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً)، أي بعض أخباره.. وهنا يجب علينا التركيز على فهم وتدبر الآيات التي تخص سيرته، ونتوقف عن الجدال حول معرفة إسمه (كورش.. اخناتون.. أحد ملوك الصين... الخ).
·         وقوله له تعالى (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً) تؤكد أن الله سبحانه قد مكن لذي القرنيين في الأرض واتاه من كل شيء سبب.. وقد تكون تلك الأسباب، أن الله قد مكنه في كل العلوم (الطب.. الفيزياء.. الرياضيات.. الصناعة.. الكيمياء.. والطيران وغيره بل وأكثر مما نحن فيه من تمكين).
·         وقوله تعالى (فَأَتْبَعَ سَبَباً).. ما هو السبب؟ .. لقد فسر المشايخ هذه الآية على أن ذي القرنيين قد اتبع طريقا في الأرض!!!

·         لقد قولت مرارا وتكرارا وسأظل أقول.. قبل تفسير أى من الكلمات، علينا أولا أن نكون على دراية بثلاثة أشياء تعلمناها صغارا فى النصوص والبلاغة، وهى (1- من الذى قال العبارة.. 2- ولمن قيلت.. 3- وما المناسبة التى قيلت فيها العبارة).
·         لهذا.. أدعوكم للبحث عن كلمة (سبب.. أو أسباب) في القرآن، وتبيان النقطة السابقة لمعرفة (أين وردت.. ولمن قيلت.. ومن القائل).

·         سؤال هام جدا.. ما هو الفرق بين كلمتي (سبب.. أسباب) وكلمتى (سبل.. سبيل)؟؟؟
1.       قال تعالى (أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ).. وهنا نتبين أن الله سبحانه يتحدى الكفار إذا كان لهم ملك السموات والأرض, أن يرتقوا أى (يتحركوا لأعلى)  في أسباب السموات.
2.       وقال تعالى (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّمَوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى...).
3.       وقال تعالى (مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ).

4.       والآيات الكريمات السابقات توضح لنا أن (السبب.. الأسباب) إنما هو الطريق في السماء.
5.       أما لو تدبرنا الآيات التى تأتى بمعنى (سبل.. سبيل.. سُبُلاً) لوجدنا أنها أتت بمعنى الطريق في الأرض.

1.       قال تعالى (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ بِسَاطاً * لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجاً).
2.       وقوله تعالى (أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمْ الْمُنكَرَ...).

·         إِذاً مما سبق نفهم ان رحله ذي القرنين هي رحلة فضائية أو سماوية متبعا سببا وهو طريق في السماء.. لكننا لا نعرف على وجه التحديد الوسيلة التي تحرك بها متبعا السبب أو الممر والطريق السماوي.. فقد يكون طبقا طائرا أو ممرا دوديا كما فى قصة استجلاب عرش بلقيس أو غيره.. وكلنا رأى أن جداريات كان عليها مركبات فضائية متعددة!!!
·          
2)    أين يقع مشرق الشمس ومغربها؟؟؟ .. وأين يقع مكان العين الحمئة؟؟؟
·      إن ذى القرنين من الممكن أن يكون قد إنطلق من الكرة الارضية، وسار عبر الفضاء متبعا طريقا (سبب) في السماء وترك النظام الشمسي مسافرا في عمق السماء ربما في نفس المجرة أو ترك المجرة الى مجرة اخرى أو لربما غادر كل سمائنا الدنيا.
·      كلنا يعلم أن القرآن الكريم قد بين لنا أن السموات السبع والاراضين السبع تحتوى على خلق مكلف غير البشر.
·      إذا.. ذو القرنين قد نزل على بقعة معينة من تلك الارض وقت وصوله غروب الشمس, أي انه جاء من خارج ذلك النظام الشمسي ومن خارج زمنه الذي يحوي تلك الارض ليجد شمسهم في تلك البقعة تغرب في العين الحمئة.
·      لنتأمل قوله تعالى (وَجَدَهَا تَغْرُبُ) وليس رأها.. وهذا يعنى انه لو كان ذو القرنين يسير على ارضنا هذه متجها في رحلته جهة الغرب لرآها وهي تغيب ولقيل بدل وجدها رآها تغرب في عين حمئة
·      وهذا يتوافق مع قوله تعالى (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ) أي زمن الغروب.. لأنه لا يوجد مكان غروب للشمس على ارضنا.
·      ثم انه وجد عند العين الحمئة (قوما) وهذه كلمة تطلق على الانس والجن..  قال تعالى (وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنْ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ * قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَاباً أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ).. فهل كانوا انسا ام جنا ؟؟؟!!!

·      وإذا تأملنا قوله تعالى (ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً * حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْراً).. إن كلمة (ثم) تدل على مرور فترة زمنية.. أي سار في سبب من اسباب السماء أو السموات حتى بلغ ارضا اخرى.
·      وقوله تعالى (ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً * حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْماً لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً * قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً).. وكما ذكرت فى النقطةالسابقة، أن كلمة (ثم) تفيد التراخي أي مرور وقت حتى وصل إلى ارض القوم الذين لم يجعل الله سبحانه لهم سترا من الشمس.
·      ثم انطلق متبعا أحد أسباب السماء حتى بلوغه كرة ارضية اخرى في مجموعة شمسية اخرى.. وفي موضع معين نزل هناك ليجد قوما من دون سدين أي قريب منهما وهم لا يكادون يفقهون قولا فقالوا له : يا ذا القرنين ان ياجوج وماجوج مفسدون في الارض.
·      قالوا أن ياجوج وماجوج مفسدون في الارض, ولم يقولوا مفسدون في ارضنا أو بلادنا بل في الارض وهذا يدلل على ان افساد ياجوج وماجوج قد طال كرتنا الارضية أيضا.. وهذا يفسر أحاديث كثيرة فى السنة النبوية (نشرحها غدا بمشيئة الله).

·      أين مكان يأجوج ومأجوج؟؟؟.. وهل يتعارض هذا المقال مع السنة النبوية؟؟؟ انتظرونا غدا بمشيئة الله.

·      اتمنى ان اكون قد وفقت فيما كتبت .. وكل ما اتمناه دعوة من صديق لعلها تصادف ساعة اجابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق