السبت، 24 أغسطس 2019

مقال الجمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحيوانات/ الخيل (1/16)


بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا مع سلسلة الإكتشافات العلمية والكونية.. (الإعجاز القرآنى فى ذكر الحيوات/الخيل-1/16

·      لقد ذكر سبحانه في القرآن مخلوقات العديدَ كالحيوانات والطيور والحشرات والزواحف... الخ.
·      وهذه المخلوقات منها ما كان بغرض (تحريم الأكل) كالخنزير.. ومنها ما كان بغرض (التحذير من خلق ذميم لبعض البشر) كالحمار والكلب.. ومنها ما كان بغرض (التشريف وبيان الفضل) كالخيل.. ومنها ما كان بغرض (التدبر في صنع الله ومحكم خلقه) كالبعوض والذباب والعنكبوت... إلخ.
·      وعلى مدار الأسابيع الماضية كتبت لحضراتكم عن الاعجاز القرآنى عن الحشرات ال9 والطيور ال3 التى تم ذكرها فى القرآن.. واليوم نبدأ على بركة الله فى توضيح الاعجاز فى الحيوانات المذكوره فى القرآن وهى:
1.      الخيل.. قال تعالى (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ).
2.      البغال.. قال تعالى (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ).
3.      الحمير.. قال تعالى (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).
4.      الجمل/الإبل.. قال تعالى (...وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ...).. قال تعالى (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ).
5.      البقرة.. قال تعالى (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً...).
6.      الضأن (الخراف زالماعز) .. قال تعالى (ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ...).. قال تعالى (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً...).
7.      الفيل.. قال تعالى (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ).
8.      الضفادع.. قال تعالى (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ...).
9.      الحية/الثعبان.. قال تعالى (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى).. قال تعالى (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ).
10.  الذئب.. قال تعالى (قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ).
11.  الخنزير.. قال تعالى (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ...).
12.  القسورة/الأسد.. قال تعالى (كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ).
13.  الحوت.. قال تعالى (فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ).
14.  العجل.. قال تعالى (...ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ...).
15.  القرد.. قال تعالى (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ).
16.  الكلب.. قال تعالى (...فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ ٱلْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث...).

·      واليوم نبدأ على بركة الله توضيح بعض المعلومات عن (الخيل) الحيوان 1/16 المذكور فى القرآن.
·      لقد كرم رب العزة سبحانه الخيل.. فقد ورد ذكرها في آيات كثيرة وبأسماء متعددة.. وقد اعتبرها سبحانه من مصادر القوة والجاه ومتاع الحياة الدنيا.. قال تعالى (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ).

1)      الخيل في اللغة العربية
·         فى اللغة العربية نجد أن كلمة (الخيل) مؤنثة.. ومفردها (خائل).

2)      أسماء الخيل في القرآن الكريم:
·         العـاديات..  قال تعالى ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً﴾.
·         الموريات.. قال تعالى ﴿فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً﴾.
·         الصافنات.. قال تعالى ﴿إذ عُرض عليه بالعشي الصافنات الجياد﴾.
·         الجيـــــاد.. قال تعالى ﴿الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ﴾.
·         الخيــــــر.. قال تعالى ﴿فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ﴾.
3)      أهم صفات ومزايا الخيول
·         على كل من يحاول الاقتراب من الحصان أن يكون على دراية بطباعه وخصاله.. ويفضل ألا تشعر بالخوف عندما تقترب منه لأنه سيشعر بخوفك ولن تستطيع قيادته أبدا.
·         والخيول من صفاتها الوفاء وحدة الذكاء تعرف صاحبها حيثما يكون.. فالخيول تمييز صاحبها من بين عشرات الأشخاص.

4)      الخيول العربية
·         الخيول العربية تعتبر من أقدم الخيول وأنقاها دماً.. وتعتبر سلالتها نموذجا للسرعة والقوة.. لذا فهى تستخدم فى تحسين العديد من أنواع السلالات الأخرى.

5)      لماذا أقسم الله سبحانه (بالعاديات) وهي الخيول التي تعدو بسرعة.
أ‌)        الإعجاز فى الصافنات الجياد
·         إن استخدام كلمتى (الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ) كوصف لخيل سيدنا سليمان لهو مدح للخيل وهى واقفة (صَّافِنَاتُ) وجارية (الْجِيَادُ).. فهى إذا وقفت كان ذلك على ثلاثة قوائم وعلى طرف القائم الرابع دليلا على اطمئنانها سكونها وخيلائها.. وإذا جرت كانت سباقة راكضة في عدوها.
·         وقد أثبت البحث العلمى لسلوك الحيوان أن المسح بسوق الخيل وأعناقها له دورا هما في ترويضها وإشعارها بالود والمحبة.. ومن هنا فإن وصف القرآن الكريم تعامل سيدنا سليمان مع الجياد فى قوله تعالى (فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ) إلهاماً من الله لسيدنا سليمان وسبقاً علمياً وتاريخياً.. لأن ذلك لم يكن معروفاً لأحد في زمن الوحي.
·         كما أن تأنيث الجياد فى القرآن هنا (الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ) يؤكد دور أنثى الخيل في تدبير أمر جماعتها وهو من الحقائق العلمية التي لم تعرف إلا في أواخر القرن العشرين.
ب‌)     نظام التكييف عند الخيول
·         حديثا اكتشف علماء كنديون إن رؤوس الخيول تتمتع بنظام (تبريد ذاتي) يوجد في قاع الجمجمة يعمل على تبريد الدماء التي تصل إلى المخ عند ارتفاع حرارتها أثناء العدو السريع ولولا ذلك لتعرضت إلى تلف في المخ.
·         ولذلك أقسم الله سبحانه بالعاديات وهي الخيول التي تعدو بسرعة.

6)      فيديوهات هامة
·         الإعجاز العلمي في الخيل.. https://youtu.be/542Rq9-0Wa0
·         الإعجاز بمسح السوق والأعناق.. https://youtu.be/IWTBi46hK7Y
·         معجزة (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا).. https://youtu.be/QZgPk7Itvuo

·         بعد كل ماسبق.. لا يسعنا إلا أن نقول سبحان الخلاق العظيم.. قال تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا).. صدق الله الغظيم
·         --------------------------------------------------
·         أتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
·         جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق