الخميس، 11 يوليو 2019

الماضى الجميل وحكاويه وأمثاله / رش الملح


صباح الخير على الطيبين .. بعيدا عن المواضيع الصعبة والسياسة وأرفها
المقال الأسبوعى عن (أمثال الماضي الجميل وحكاويها).. فعلى الله اتوكل
·      تعودنا كل يوم خميس أن نتذكر سويا الماضى الجميل عن طريق العادات الاصيلة والأمثال وحكاويها.

·      موضوع هذا الخميس عن (رش الملح لمنع الحسد فى الأفراح).
·      واليوم نتكلم عن المعتقدات الشعبية بخصوص (رش الملح لمنع الحسد فى الأفراح وسبوع الأطفال وحفلات ختان الأولاد) والعادات والتقاليد والأمثال الخاصة بهذا الموضوع.
·       لقد تحولت نصائح العجائز وكبار السن المصريين إلى أساطير ليس لها أى تفسير منطقى لكن الكثيرون آمنوا بها.. ولست أدرى لماذا !! .. ربما كان بعض المواقف الخاصة بهذه الأساطير قد صادفها أشياء سيئة ولهذا قرروا منذ ذلك الحين السير على خطى الأباء.

1)   بماذا نصحنا كبار السن بخصوص رش المح فى المنزل والمناسبات؟؟
·      كلنا كنا نرى ونحن صغار عادة رش الملح في المنزل وفي كثير من المناسبات الشهيرة مثل الاحتفال بسبوع المولود الجديد وفى احتفالات الأعراس وكذلك فى حفلات ختان الذكور (يا أم المطاهر رشى الملح سبع مرات)!!!
·      وكنا لا نعلم على وجه اليقين لماذا تقوم جداتنا برش الملح داخل البيوت.. ولكننا الآن بتنا تعرف أن فعل ذلك له العديد من الفوائد نذكر لكم منها (القضاء على الحشرات الزاحفة.. منع تكون الفطريات والبق حول النباتات.. إزالة البقع من الملابس.. تلميع الزجاج.. تلميع الفضة.. وضع القليل فى ماء الغسيل يساعد على تثبيت ألوان الملابس الزاهية... الخ).

2)   ماذا يقول علم (طاقة المكان) فى هذه الأمور؟؟
·      يعتبر علم طاقة المكان مزيج من علوم الحضارات القديمة كالصينية والهندية والفرعونية.. وهذا العلم يهتم بدراسة المكان وطاقته وكيفية وضع الشيء في مكانه الصحيح لأننا كبشر محاطين بمسارات طاقة.. وعندما نضع شيء في غير مكانه قد يسبب الكثير من المشاكل دون أن نعلم.
·      ولهذا اهتم القدماء وأجدادنا كثيرًا بهذا العلم (بقصد أو بدون قصد) وانتقلت هذه العادات عبر أجيال حتى وصلت الينا.
·      وفى علم (طاقة المكان) رش الملح فى مكان ما يسبب حدوث اهتزازات شديدة فى موجات المكان.
·      تلك الاهتزازات تولد نوع من الطاقة الإيجابية التى تسبب التوازن فى المكان.. فتلك الموجات تحول الموجات السلبية فى المكان إلى موجات إيجابية نافعة لمن يسكن فى المكان.
·      وعلم (البايوجميترى) يقول أن (رش الملح فى المنزل يوذى الجن) لأن موجات الجن سلبية وتسبب الأذى للموجات الإيجابية التى يسببها الملح فيفر الجن من المكان.
·      ولهذا كانت جداتنا ترش أرضية البيوت بماء مذاب فيه ملح لأن ذلك يشعر كل من يدخل البيت بالسكينة والهدوء.
·      وعلماء الطاقة هذه الأيام ينصحون ربات البيوت بإذابة 3-5 ملاعق من الملح الخشن فى سطل من الماء النظيف ومسح بلاط البيت به مرة كل أسبوع.. وقولون جربوا ذلك وسوف تلاحظ الهدوء الذي سيحل بالمنزل.
·      إن كل شيء قد يبدو لنا كخرافة أو أساطير ولكننانجد له في الأصل أساس علمي!!

3)   احلام النائم والملح (من كتاب ابن سيرين الذى قرأته فى شبابى مرات ومرات).
·      تشير رؤية الملح الأبيض فى الحلم إلى الزهد.. الخير والنعمة.. وأكل االخبز والملح يدل على القناعه فى الدنيا.
·      وتشير رؤية الملاحة فى الحلم إلى أمرأة جميلة.. اما البحث وإيجاد الملح فى الحلم دلاله على مرض أو أزمات.
·      وتشير رؤية (الغير متزوجة) للملح إلى قله الحيلة أو زهدها فى أمر ما.. ورؤيتها تأكل طعام مالح فيشير إلى حياة تملئها الهموم والمتاعب.. ورؤيتها تذوق الملح تشير إلى رجل بخيل.
·      ورؤية (المتزوجة) للملح تدل على المال أو الأستثمار.. ورؤيتها لملح على فراشها يبشر بحمل قريب.. ورؤيتها لزوجها يطعمها ملح أو يعطيها أياه فيشير إلى دوام العشرة بينهما خاصة إذا رأت نفسها تشرب المياه بعدها.
·      ورؤية (الحامل) للملح يبشر بأنجاب مولود ذكر.. ورؤيتها الملح فى طعام يدل على ود وحب فى حياتها.. أما إذا رأت أنها تعطى الملح لأحد آخر فيدل على مال أو جهد مبذول فى أمر نافع.. أما أخذها للملح من زوجها فيدل على حظها وما تتمناه من الدنيا.. أما إذا كان أحدا يطعمها فيدل على السعادة.
·      وإذا  رأى شخص ما فى نومه كأنه يعطى الملح لأخر فذلك يشير إلى صداقه أو شراكة جديدة.. ورؤيته يأخذ الملح أو يوزعه يدل على المال أو زيادة فى المودة بين الرائى والشخص الذى حصل على الملح.
·      وتذوق الملح مستساغ الطعم فى المنام فيدل على عمل أو مصلحة يقضيها الرائى.. وغير مستساغ يشير إلى السعى لتحقيق أمر ولا يحصل عليه.
·      ويشير أكل الملح فى منام الرجل إلى الاقتناع بالزواج أو عمل.. وأكل الخبز والملح يدل على القناعة.. وأكل اللحم مع الملح فيدل على دين وعمل أو زواج.. ورؤية أكل الملح مع التمر دلاله على أنجاب كثير من الأبناء.
·      ورؤية (الرجل) يرش الملح على جسده يدل على العناء والتعب فى الحصول على الرزق.. أما (للمرأة) فيدل على تعب فى أمور عاطفيه ونفسية وأسرية.. ورش الملح على الرأس فى الحلم يدل على كثرة التفكير والمتاعب.. أما نثر الملح على أحد أعضاء الجسم فيدل على الشفاء من مرض.
·      هذا والله تبارك وتعالى أجل وأعلم.

·      والأن إلى حضراتكم كل ما تذكرته الأمثال الخاصة بالموضوع.. فهل لديكم مثل آخر:
1.       كأنه فص ملح وداب (أى تغيب فجأة).
2.       كان صاين للعيش والملح.
3.       يخونه العيش والملح.
4.       تسقيها رز تطلع ملح.
5.       محشور زى الملح فى الجبنة.
6.       آكل معانا عيش وملح.
7.       طول العيش ماهو موجود فالملح بشرقة.
8.       الأهل زى الملح لا غنى عنهم.
9.       زى الملح محشور فى كل حاجة.
10.   مية مالحة ووشوش كالحة.

·      فيديو أغنية الحفيد.. .https://youtu.be/8AGKfwH477c
·      فيديو أغنية السبوع.. https://youtu.be/FruyqVSK5iU                                            

·      أكتفى بهذا القدر.. وآآآآآآآآه يا زمان الطيبة والطيبين.. ليس لنا منك الا الذكريات.
·      والى اللقاء يوم الخميس القادم بمشية الله.. أطيب تحياتى جمال سلامة الجندى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق