الخميس، 5 مارس 2020

الماضى الجميل وحكاويه وأمثاله / وضع قطعة خبز تحت المخدة/الوسادة لتجنب الأحلام المزعجة


صباح الخير على كل الطيبين .. بعيدا عن المواضيع الصعبة والسياسة وأرفها
إليكم المقال الأسبوعى عن (أمثال الماضي الجميل وحكاويها).. فعلى الله اتوكل
الحقوق محفوظة@https://www.facebook.com/gamal.salama.5494
==============================================
·      تعودنا كل خميس أن نتذكر سويا الماضى الجميل وعاداته الاصيلة والأمثال وحكاويها.
·      وموضوع اليوم عن (وضع قطعة خبز تحت المخدة/الوسادة لتجنب الأحلام المزعجة)
·      من العادات الشعبية التي كانت ولا تزال شائعة لدى كثير من المصريين وضع قطعة خبز/عيش في المنخل بعد استعماله لحفظه ولدوام الخبز.. وإذا تعرض أحد الأطفال لكابوس كانوا يضعون له تحت الوسادة قطعة من الخبز وسكين لطرد الأرواح الشريرة.
·      ولكنى لا أدرى ما هى العلاقة بين الأحلام المزعجة  وقطعة الخبز التى تحت الوسادة!!!

·      والعيش والملح في حياة المصريين له كل فروض الإحترام والتقديس.. فمن أكلت معاه عيش وملح (وجبة) يجب ألا تخونه أو تغدر به.. وكثير منا اذا رأى قطعة من للخبز في طريق يرفعها من علي الارض، واحيانا يقبلها ويضعها جانبا حتي لايدوس عليها المارة.
·      والمصريون يسمون السعي وراء الرزق (أكل عيش).. ويعتبر طرد أي شخص من عمله (قطع عيش) لأنه حرمان من مصدر رزقه الذي يؤمن له شراء الخبز وغيره من متطلبات الحياة الضرورية.. وكثر منا رأى أحد الناس وهو ممسكا برغيف من الخبز ويقطعه نصفين ويضع على كل عين نصفا، ثم يقسم قائلا (إياك أعمى إذا لم أفعل كذا وكذا.. أو النعمة ال على عينى سأفعل كذا وكذا.. أو إياك تعدمنى إذا لم افعل كذا).. وكان هذا القسم كافياً لكى يقتنع الطرف الآخر بصدق كلام من أقسم.
·      وقد عرف المصري القديم منذ 6 آلاف سنة قبل الميلاد. فمصر من أوائل الدول التي عرفت صناعة الخبز، فقد كان هناك نحو 150 نوع من الخبز عرفها المصريون القدماء.. وكانوا يقدمونه كمرتبات للبحارة وموظفي المراكب.. وفي عهد رمسيس الثالث (بردية هاريس) كانت أنواع عديدة من الخبز تقدم فى القرابين.. وكانت إيزيس تصنع الخبز بيديها لزوجها أوزوريس دلالة على الحب والوفاء.
·      وللخبز قدسيته عند شعوب العالم على اختلاف اديانها ومذاهبها..ولا يرضى احد أن يلقى على الأرض أو تدوسه الأقدام.
·      وفي المآثر الشعبية توصف السيدة التي يتخمر عجينها بسرعة بأنها غيورة، دمها حام، فتنتقل سخونتها إلى العجين. وبالعكس المرأة صاحبة الدم البارد، ذات البال الطويل، التي لا تتسم بسرعة الحركة فعجينها يأخذ وقتا إلى أن يتخمّر.. وكانت النساء قديما لا يجلسن أمام الفرن وهن غاضبات أو حزينات كى يحافظن على خبزهن.. وأيضا كانت من تجلس أمام الفرن تمنع لسانها من الكلام السئ لكي تحافظ المرأة على نفسها من أذى ملك الفرن، كما يعتقدون.
·      والخبز المصري له أنواع تختص بها بعض المحافظات.. فالخبز الشمسي والفايش والجراية والبتاو في الصعيد.. والمرحرح بالشرقية.. والبطاطي بالمنوفية.. والسينوي وعيش الصاج والفراشيح بسيناء.. والمجردق والمقرّن بالواحات والوادي الجديد وبعض قرى وسط الدلتا.
 ·      تفسير احلام النائم الخاصة بالخبز.
·      فى العموم الخبز يدل على الدين والمال والعلم.. والخبز الأبيض خير، أما الخبز الأسود وخبز الشعير شر.. وإعجاب صاحب الرؤية بشكل الرغيف يدل سعادة في الدنيا.. وإن كان الرغيف كان يابسا دل ذلك ضيق المعيشة وصعوبتها.. وإذا أعطي أحدا للحالم جزء من رغيف فأكلها فذلك يشير لقرب انقضاء أجله.. ورؤية الخبز غير الناضج تدل على المرض.
·      ومن يرى أنه يقوم بتوزيع الخبز للطير أو لحيوانات تأكله، فإن الرائي سيحصل على خير كثير.. إما إن كان الطير أو الحيوان لا يأكل الخبز أو كان الخبز غير صالح للأكل دل ذلك على أن الرائى سيعاني نقصا في الرزق أو حبسا للنعم.
1)   تفسير رؤية الخبز في منام الرجال
·      وإذا حمل أحد الرجال فى منامه رغيفين في كلتا يديه، وكان يأكل منهما فهذا يدل على أنه سيقع في الحرام.. أما إذا رأى في منامه رغيفا معلق على جبهته أو في مقدمة وجهه ذل ذلك على فقر يصيبه.
2)   تفسير رؤية الخبز في منام للعزباء
·      رؤية الخبز فى منام العزباء يدل على زواجها من رجل كريم صالح، وأنها سترزق ببنين وبنات.. وإذا رأت أنها أكلت الخبز وكان طعمه جيدا دل ذلك على أنها ستتزوج في نفس السنة.
3)   تفسير رؤية الخبز في منام المتزوجة
·      إذا رأت المتزوجة أنها تقوم بأكل أو إعداد الخبز أو أنها تطعم ميت دل ذلك خير لها ورزق.. فإذا كانت حامل فذلك يعني أنها ستلد ذكر صالح أو أنثى جميلة.. أما إذا كانت تطعم طفلاً خبز فهذا يدل على أنها سوف تحمل قريبا.. وإذا رأت أن زوجها يأكل خبزا أعدته فذلك يعني أن محب مخلص لها.
·      هذا والله سبحانه أجل وأعلم.
·      والآن.. إلى حضراتكم بعض الأمثال الشعبية الخاصة بموضوع المقال.
1.      كان صاين العيش والملح.
2.      إعزم وقرط.. وأكل العيش نصيب.
3.      إديه دقيق  وخد عيش.
4.      ال يحف ياكل عيش حاف .
5.      طول العيش ما هو موجود الملح بشرقة.
6.      أكل العيش يحب الخفية.
7.      العيش ذرة والكلام رومي.
8.      من عنده العيش وبله عنده العز كله.
9.      من كل عيش الناس بارد ، يرده مقمر/مفقع .
10.  ال معاه عيش يتعفرت على الجبنة.
11.  الرغيف المدور للشاطر اللى يدور.
12.  تشهد لى بكحكه، أشهد لك برغيف.
13.  قالوا للجعان الواحد فى واحد بكام، قال برغيف .
14.  أول خلفه بدرمنور.. التانى رغيف مدور.. وثالث مرة عفريت مصور.
15.  ال ياكل رغيف السلطان يحارب بسيفه.
16.  الجعان يحلم بسوق العيش.
17.  العيش الحاف يربي الكتاف.
18.  إدي العيش لخبازه ولو ياكل نصفه.
19.  رجع قفاه يقمّر عيش.
20.  ده ما بيضحكش للرغيف السخن.
·      أكتفى بهذا القدر.. وآآآآآآآآه يا زمان الطيبة والطيبين.. ليس لنا منك الا الذكريات.
·      والى اللقاء يوم الخميس القادم بمشية الله.. أطيب تحياتى جمال سلامة الجندى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق