الجمعة، 26 يوليو 2019

مقال الجمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الطيور/ السلوى (السمان)


بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا معا نتابع سلسلة الإكتشافات العلمية والكونية.. (... وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى ...)
·      لقد ذكر رب العزة سبحانه في القرآن العديدَ من مخلوقاته كالحيوانات والطيور والحشرات والزواحف... الخ.
·      وهذه المخلوقات منها ما كان بغرض (تحريم الأكل) كالخنزير.. ومنها ما كان بغرض (التحذير من خلق ذميم لبعض البشر) كالحمار والكلب.. ومنها ما كان بغرض (التشريف وبيان الفضل) كالخيل.. ومنها ما كان بغرض (التدبر في صنع الله ومحكم خلقه) كالبعوض والذباب والعنكبوت... إلخ.
·      وعلى مدار الأسابيع الماضية كتبت لحضراتكم عن الاعجاز القرآنى عن الحشرات ال9 التى تم ذكرها فى القرآن.. واليوم نبدأ على بركة الله فى توضيح الاعجاز فى الطيور ال3 المذكوره فى القرآن وهى:
1.   الغراب.. قال تعالى (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ).
2.   الهدهد.. قال تعالى (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ).
3.   السلوى.. قال تعالى (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى).

1)   ما هو طائر السلوى؟
·      السلوى.. هو طائر السمان كما أجمع المفسرون.. ولمن لا يعرفه، هو  أكبر من العصفور وأصغر من الحمام قليلا.. والسمان طائر نادرا ما يراه الناس.. وهو يهاجر شتاءً إلى دول البحر المتوسط وأفريقيا.. كما يُوجَد غالبا في المناطق العشبية والحقول.

2)   كم مرة ذكر طائر السلوى فى القرآن الكريم؟
·      ذكر طائر السمان (السلوى) ثلاثة مرات فى القرآن الكريم كالتالى:
·      قال تعالى (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).
·      قال تعالى (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَاعَلَيْهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).
·      قال تعالى (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِالأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى . كلوا من طيبات مارزقناكم ولاتطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى).

·      فرب العزة سبحانه وتعالى إمتن على بني إسرائيل بنعمه ومعجزاته الكثيرة.. وبرغم من كل النعم عنادوا وتعنتوا بعد أن طلبوا أن يروا الله جهرة فقتلتهم الصاعقة.. ثم بعثهم سبحانه وتعالى لعلهم يشكرون.
·      وذكر لنا رب العزة نعما أخرى من نعمه على بني إسرائيل.. منها:
-       انهم كانوا في صحراء قاحلة، ليس فيها ظل يحتمون به و يستظلون من حرارة الشمس القاسية.. وليس فيها ماء ولا نبات.. فظلل الله سبحانه وتعالى عليكم بالغمام رحمة منه سبحانه وتعالى.
-       وأمر رب العزة سبحانه سيدنا موسى فضرب الحجر بعصاة فتفجر منه عيون الماء بعدد قبائلهم ال12.
-       ثم بعد ذلك نزل سبحانه وتعالى عليهم (المن .. والسلوى).. والمن نقط حمراء تتجمع على أوراق الشجر بين الفجر وطلوع الشمس (موجودة حتى الآن في العراق).. وفي الصباح الباكر يأتي الناس بالملاءات البيضاء ويفرشونها تحت الشجر.. ثم يهزون الشجر بعنف فتسقط القطرات الموجودة على ورق الشجر فوق الملاءات.. فيجمعونها وتصبح من أشهى أنواع الحلويات. فيها طعم القشدة وحلاوة عسل النحل.
-       والسلوى هو طائر السمان كما ذكرنا فى السطور السابقة.. وكان يأتيهم في جماعات كبيرة لا يعرفون مصدرها.. ويبقى على الأرض حتى يمسكوا به ويذبحوه ويأكلوه.

·      ولكنهم لعدم إيمانهم بالغيبيات يريدون الأمر المادي وهم يخافون أن ينقطع المَنَّ والسلْوى فبطروا وطلبوا من سيدنا موسى العدس والقثاء والبصل والبقل والفوم ( الثوم أو الحنطة ).

3)   ما هو وجه الإعجاز في هذا الطائر؟
أ ) وجه الإعجاز هو ( الإنزال ) فقد أنزل الله سبحانة هذا الطائر دون غيره على بني إسرائيل لما فيه من القيمة الغذائية.
ب) إعجاز وصفه سبحانه وتعالى بأن السلوى (السمان) من الطيبات في الآيات الثلاث السابقة.

·      وقد أثبت العلم الحديث أن:
-       السلوى غذاء كامل يحتوي على البروتين ومعادن الكالسيوم والفوسفور والحديد وكذلك الفيتامينات وبيضه من أفضل أنواع البيض.
-       لحمه مغذ يفتت الحصى ويدر البول وينفع في علاج المفاصل ويوجد في المناطق العشبية والحقول.
-       لحم السمان يحتوى على قليل الدهون قليل الكوليسترول.. لذلك فهو مناسب لمرضى القلب.
-       ومن مميزات لحم ( السمان ) نعومة لحمه ذزو اللون المرمري.. فنسيج عضلاته لا يوجد بها ألياف ما يجعله مستساغ سهل المضغ.

·      تلك الصفات وأوجه الإعجاز.. جعلت إنزاله سبحانه وتعالى طائر السمان (السلوى) على بني إسرائيل دون غيره.
·       
·      بعد كل ماسبق.. لا يسعنا إلا أن نقول سبحان الخلاق العظيم.. قال تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا).. صدق الله الغظيم
·      --------------------------------------------------
·      أتمنى أن أكون قد استطعت تبسيط الموضوع.. إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى.
·      جميع الحقوق محفوظة @ https://www.facebook.com/gamal.salama.5494

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق