الجمعة، 3 مايو 2019

مقال الجمعة/ سلسلة الإعجاز القرآنى/ الحشرات/ الأرضة

بسم الله الشافى المعافى أدعو الله أن يتقبل منى منكم كل الطاعات.. وجمعة مباركة!!
لازلنا معا نتابع سلسلة الإكتشافات العلمية والكونية.. (الأرضة.. مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ).
·      لقد ذكر رب العزة سبحانه في القرآن العديدَ من مخلوقاته كالحيوانات والطيور والحشرات والزواحف... الخ.
·      وهذه المخلوقات منها ما كان بغرض (تحريم الأكل) كالخنزير.. ومنها ما كان بغرض (التحذير من خلق ذميم لبعض البشر) كالحمار والكلب.. ومنها ما كان بغرض (التشريف وبيان الفضل) كالخيل.. ومنها ما كان بغرض (التدبر في صنع الله ومحكم خلقه) كالبعوض والذباب والعنكبوت... إلخ.
·      والحشرات التى وردت فى القرآن الكريم عددها 9 أنوع وهي:
1.   الذباب.. قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا).
2.   البعوض.. قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا).
3.   العنكبوت.. قال تعالى (وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).
4.   النمل.. قال تعالى (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ).
5.   الجراد.. قال تعالى (يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ).
6.   النحل.. قال تعالى (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ).
7.   القمل.. قال تعالى (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ...).
8.   الْفَرَاش.. قال تعالى (يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ).
9.   دابة الأرض.. قال تعالى (فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ...).
·      موضوعنا اليوم عنوانه (الأرضة.. مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ).
·         قال تعالى (مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِين).
·         ما هى المنسأة؟ .. وما هى دابة الأرض؟
·         المنسأة.. هى العصا الغليظة.
·         ودابة الأرض.. هى سوسة الخشب التي تأكل الخشب و تأرضه.
·         ومما سبق.. نستشف أن سيدنا سليمان عند موته بدأت مجموعة من الأرضة تنخر خشب عصاته التى كان يتكأ عليها.. وأن من حوله من الجن استمروا في خدمته طوال الفترة بين موته ووقوعه.. فالجن لم يتبينوا ويستدلوا على موته إلّا بعد تآكل العصا تماما فخرّ سيدنا سليمان على الأرض.
·         وموت سيدنا سليمان كان حدثا أدّى إلى إقتناع الجن بأنهم لا يعلمون الغيب كما كانوا يزعمون.. ولو علموه لانتشلوا أنفسهم من ذل العذاب وتوقفوا عن خدمته في الفترة بين موته وسقوط عصاته بعد تآكلها.
·         والسؤال الآن.. والسؤال الآن.. كيف خفي موت سيدنا سليمان (قرابة سنةً) على أهله وأقربائه؟؟!!
·         انَّه من غير المعقول أنَّ يكون سيدنا سليمان قد ظلَّ قائماً بعد موته كلَّ هذه المدَّة دون أن يحادثه أحدا من حاشيته ووزرائه وأزواجه وأبنائه.. كما أنه من غير المعقول ألا يلتفت خدمه إلى عدم تناوله للطعام والشراب؟؟!
·         ألم تُحادثه احدى زوجاته لأيام ولم تجد منه جواباً ولا حراكا؟ً؟!
·         كيف لم يشك أحد فى وقوفه في مكانه ليل نهار دون حركةٍ؟؟!
·         الجواب.. ليس في هذه الآية الكريمة ولا في غيرها من آيات القرآن ما يدل على أنَّ موت سيدنا سليمان قد خفيَ على كلِّ مَن كان حوله من الإنس والجن.. لكن ظاهر الآية الكريمة يدل على أنَّ موته كان خفيا على الجن الذين كانوا يعملون عنده.
·         وقد ورد عن ابن عباس عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (أنَّ سيدنا سليمان عندما علم بقرب أجله- قال: اللهم غمَّ على الجنِّ موتي حتى يعلم الانس انَّ الجن لا تعلم الغيب).. وفي رواية أخرى (قال: اللهم غمِّ على الجن موتي ليعلم الإنس أنَّهم لا يعلمون الغيب).
·         وكان قد بقي على اتمام بناء المسجد الأقصى سنة.. فقال سيدا سليمان لأهله لا تخبروا الجنَّ بموتي حتى يفرغوا من بنائه.. ودخل محرابه وقام متكئاً على عصاه ميتا  لمدة سنة حتى تمَّ بناء الأقصى.
·         وقد أفادت بعض الروايات.. انَّ سيدنا سليمان قد وصى آصف بن برخيا (الذي تمكَّن من الإتيان بعرش بلقيس من اليمن إلى الشام في طرفة عين كما بين لنا القرآن) أن يُدير شئون الدولة في تلك الفترة إلى أنْ يتمَّ استكمال بناء الأقصى.
·         سؤال آخر.. كيف بقيَ سيدنا سليمان قائماً بعد موته قرابة العام ولم يسقط أو يطرأ على جثمانه ما يطرأ على الأموات بعد أيامٍ قلائل؟؟!!
·         والجواب.. كلنا يعلم من السنة النبوية  أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء.. كما وأن الله قد أعطى لأنبيائه معجزات وخوارق تأييداً وبرهاناً لهم على صدقهم وكرامتهم على ربِّهم.
·      الإعجاز الإلهى فى خلق الأرضة.
·      يوجد على الأرض سطح أكثر من 2000 نوع من الأرضة (النمل الأبيض).. يستوطن أكثر من 90% منها في المناطق الاستوائية.. وتتلقح الملكة ثم تضع البيض حوالي مليون بيضة في السنة.. وقد تعيش من 6-9 سنوات.
·      والأرضة تقضي معظم حياتها مختفية عن الضوء.. فهي تتحرك داخل أنفاق طينية تصنعها الشغالات حيث توصل هذه الأنفاق النمل الأبيض إلى المصادر الغذائية.. والأرضة من أهم الآفات الحشرية المنتشرة في كثير من بقاع الأرض.. تعيش في مستعمرات كبيرة العدد.. كل مستعمرة تكوِّن مجتمعًا متكاملا يضم كل من (الملكة وهى تتربع على عرش المستعمرة.. الملك ووظيفة تلقيح الملكة.. متناسلون إضافيون يعوضون فقدان الملكة أو الملك عند ضعفهما أو موتهما.. الجنود وهم أقوياء جسديا ولهم فكوك بارزة.. الشغالات وأجسامها وفكوكها صغيرة وتعمل على توفير الغذاء لكل أفراد المستعمرة).
·      ويتكون جسم الحشرة من الرأس والصدر والبطن.
·      الرأس  يحمل قرون الاستشعار وأجزاء الفم القارضية.
·      والصدر:في بعض الأنواع له زوج إمامي وزوج خلفي من الأجنحة الطويلة المتشابهة.. ومعظم أفراد المستعمرة عديموا الأجنحة.
·      والنوع المجنح وظيفة تكوين المستعمرات الجديدة لقدرته على الطيران لفترة قصيرة من حياته وتنشأ الملكة من هذه الطائفة.
·      أما النوع غير المجنح العقيم فيتكون من الشغالات  والجنود.. والشغالات هن أكثر أفراد المستعمرة عدداً.. الونهم باهتة مائلة إلى الصفرة.. ذوات رأس عريض وفكوك علوية قوية لقضم الأخشاب والأنسجة النباتية الأخرى.. كما يقمن بجمع الغذاء وإطعام الصغار والملكات وحفر الأنفاق وإصلاحها وكل أعمال المستعمرة ما عدا ما يتصل بالتناسل.
·      ويوجد بالمستعمرة ملكة واحدة أو أكثر.. وذكر أو أكثر وكلاهما له أجنحة ولكن لفترة قصيرة من حياتهما بعدها يفقدان الأجنحة ويعيشان مع الملكة في خلية خاصة منعزلة عن المستعمرة.
·       فوائد الأرضة:
·      تحليل وتدوير المواد السليلوزية.. تخصيب وتهوية الأرض الزراعية.. غذاء لبعض الحيوانات الأخرى التى يتغذى عليها الإنسان.. تنتج بعض المضادات الحيوية.. وهى جند من جنود الله.
·      الإعجاز في الأرضة:
·      ارتباطها بأكل العصى يعنى اكتفائها بالتغذية على الأخشاب والمواد البالية.
·      وجود التنظيم الدقيق وتوزيع العمل فى مستعمرتها يدل على الإتقان في الخلْق والهداية.. قاال تعالى (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى).
 ·      فيديوهات هامة
·      فيديو1.. https://youtu.be/aLIR4__pMkw
·      فيديو2.. https://youtu.be/cYkIwgGTan0
·      سبحان الخلاق العظيم الذى قال ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾.. .. صدق الله العظيم
·      إلى لقاء الجمعة القادمة بمشيئة الله لكم أطيب تحياتى (جمال سلامة الجندي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق